رئيس التحرير
عصام كامل

مصر تتقدم لانتخابات عضوية "المقعد الشاغر" بمجلس الاتحاد الأفريقي "الاستشاري " لمكافحة الفساد

السفيرة نميرة نجم
السفيرة نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي

قالت السفيرة نميرة نجم ، المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي ، إن مصر تقدمت لانتخابات عضوية المقعد الشاغر بمجلس "الاتحاد الأفريقي الاستشاري " لمكافحة الفساد عن منطقة شمال أفريقيا.

وأضافت السفيرة نجم - في تصريح اليوم الأربعاء، أن مكتبها سيشرف علي الانتخابات التي ستجرى في منظمة الاتحاد الأفريقي ، مع انعقاد اجتماعات المجلس التنفيذي لوزراء خارجية الدول الأفريقية يومي الخامس والسادس من فبراير القادم ، تمهيدا للقمة الأفريقية "٣٣ " التي ستعقد في مقر المنظمة بالعاصمة الإثيوبية (أديس أبابا ) يومي التاسع والعاشر من فبراير المقبل . وأشارت الى أن مقاعد مجلس الأمن والسلم الأفريقي العشر ستشهد تنافسا بين عشر دول أفريقية تمثل خمس مناطق جغرافية هي : مصر من منطقة الشمال ،ومن منطقة شرق أفريقيا : السودان وإثيوبيا وجيبوتي والصومال ، ومن منطقة غرب أفريقيا : غانا والسنغال وبنين ، ومن منطقة وسط أفريقيا : الكاميرون وتشاد ، ومن منطقة جنوب أفريقيا : مالاوي وموزمبيق.

مقتل نحو 50 شخصا في اشتباكات بأفريقيا الوسطى

وأوضحت أنه سيتم انتخاب أربعة أشخاص أعضاء في لجنة "حقوق الإنسان والشعوب " من بين اثنا عشر مرشحا ، وهي من دول منطقة شرق أفريقيا : سيشيل وكينيا ، و من منطقةً غرب أفريقيا : كوت ديفوار وسنغال وجامبيا ، ومن منطقة وسط أفريقيا : الكاميرون وتشاد والجابون ، ومن منطقة جنوب أفريقيا :زامبيا ومالاوي . ولفتت المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي - في ختام تصريحها - إلى أنه ستجرى إنتخابات بين مرشحي عشر دول لشغل ستة مقاعد في "لجنة حقوق الإنسان والشعوب " ،هي : مصر و ليبيا من منطقة الشمال ، والسودان وجيبوتي وأوغندا من منطقة شرق أفريقيا ، وغانا وليبيريا وبوركينافاسو من منطقة غرب أفريقيا ، وأنجولا من منطقة جنوب أفريقيا .

الجريدة الرسمية