رئيس التحرير
عصام كامل

سعد الدين وهبة يروي كواليس فيلم "مراتي مدير عام"

أبطال فيلم مراتى
أبطال فيلم مراتى مدير عام

فى مثل هذا اليوم عام 1966 عرض الفيلم العربى "مراتى مدير عام " بدار سينما ريفولى بالقاهرة وستراند بالإسكندرية، وكتب القصة عبد الحميد جودة السحار والسيناريو سعد الدين وهبة وإخراج فطين عبد الوهاب، بطولة شادية وصلاح ذو الفقار وتوفيق الدقن وكريمان وشفيق نور الدين وتوفيق الدقن وعادل إمام فى بداياته.

وفى برنامج "نجم وسهرة" بالتليفزيون المصرى عام 1982 روى الكاتب سعد الدين وهبة بعضًا من كواليس فيلم مراتى مدير عام فيقول: “هو من أهم الأفلام الكوميدية فى تاريخ السينما المصرية، وكنت قد انتهيت من كتابة سيناريو فيلم الحرام سألت المنتج منير رفلة عن مشروعاته المستقبلية بعد الحرام فقال معى رواية للسحار اسمها (مراتى درجة تانية) عن امرأة رأست زوجها فى العمل، سرحت فى الفكرة وأعجبتنى، وفى نفس الوقت كانت شادية تبحث عن فيلم كوميدى لتقديمه، فحكيت لها عن قصة (مراتى درجة تانية) فأعجبتها الفكرة ورحبت بها وأحضرنا على الزرقانى لكتابة السيناريو، وغيرت أنا اسم الرواية إلى (مراتى مدير عام).

 

اتصل الزرقانى بعبد الحميد السحار وأخذ منه القصة وذهب إلى مصيف بلطيم وكتب المعالجة السينمائية للقصة ثم عاد إلى القاهرة وجلسنا أنا وصلاح ذو الفقار وشادية وفطين عبد الوهاب فى مكتبى بإستديو الأهرام، حيث كنت قد عُينت فى مؤسسة السينما لنقرأ المعالجة.

لم تعجبنا معالجة على الزرقانى وقال فطين عبد الوهاب ضاع الفيلم يا خسارة، فقلت لهم أنا سأكتب السيناريو، وأخذت الأمر تحديا وكنت لم أقرأ القصة الأصلية لكن فى رأسى الفكرة فقط وهى أن هناك سيدة ترأس زوجها فى العمل.

كواليس استعدادات هاني البحيري لإطلاق مجموعته في أسبوع الموضة الفرنسي

رجعت إلى البيت وكنت أسهر يوميًا ثلاث ساعات فى الليل وساعة بعد الغداء وانتهى السيناريو، وبالرغم أن السيناريو بعيدا تماما عن القصة كتبنا اسم السحار على الفيلم، فقال لي أنت كاتب اسمى ليه؟ قلت له لأنك صاحب القصة أو على الأقل صاحب الفكرة، فقال لأ أنا لم أكتب شيئًا وأنت لم تأخذ مني القصة، فقلت له إن العضم الأصلى أو الأساس الذى بنى عليه الفيلم كله من قصتك، ثم بدأ تصوير الفيلم وخرج إلى النور.

ويوم العرض الأول قال لى السحار: إنك استطعت من خلال الفيلم أن تقول رأيى فى المرأة وفى عالم المرأة.

الجريدة الرسمية