الأحد 29 مارس 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

فضل سورة الكوثر.. استبشر بها الرسول وبشر الصحابة

فضل سورة الكوثر
فضل سورة الكوثر

سورة الكوثر .. لكل سورة من سور القرآن الكريم أسرار وفضائل عدة، وهدى ورحمة للمؤمنين، فتلاوة كتاب الله، عز وجل، تحث المؤمن على حفظه والارتباط الوثيق به، ونرصد أهم الفضائل التي ارتبطت بسور القرآن الكريم.



سورة الكوثر من قصار السور المكيّة، وهي من سور المفصَّل، نزلت على الرسول -صلى الله عليه وسلم- قبل سورة التكاثر وبعد سورة العاديات، وعُدّت السورة الخامسة عشرة في ترتيب النزول.

فضل الكوثر

ما صحّ في فضل سورة الكوثر استبشار الرسول بها وتبشير أصحابه كما جاء في الحديث الذي رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه-:"أغْفَي رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- إغفاءةً، فرفعَ رأسَه مُتَبَسِّمًا فإما قال لهم، وإما قالوا له: يا رسولَ اللهِ لم ضحكتَ؟ فقال: إنه أُنزِلَت عليَّ آنفًا سورةٌ فقرأَ بسم الله الرحمن الرحيم "إنا أعطيناك الكوثرَ" حتى ختمَها فلما قرأها قال: هل تدرُون ما الكوثرُ؟ قالوا: اللهُ ورسولُه أعلمُ قال: فإنه نهرٌ وعدنِيه ربِّي عز وجل في الجنةِ، وعليه خيرٌ كثيرٌ، عليه حوضٌ ترِدُ عليه أمتِي يومَ القيامةِ، آنِيَتُه عددُ الكواكبِ".

 

ما هو الكوثر.. ذكر أهل التفسير والعلم في كتب التفسير عدة معانٍ للكوثر في الشرع أما في اللغة العربية فالكوثر صفة مبالغة للتدليل على الكثرة في الشيء معنويًّا وماديًّا، وفي الشرع قال أهل العلم الكوثر هو:

اقرأ أيضا

سورة الملك .. «تمنع عذاب القبر» تعرف على فضائل سورة الملك

المعنى المقصود في قوله تعالى: "إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ"هو النهر أي نهرٌ من أنهار الجنة وأيضًا هذا ما جاء في أحاديث الرسول عندما سُئل ما هو الكوثر؛ فقال: "الكوثرُ نَهَرٌ في الجنَّةِ يجري على وجهِ الأرضِ حافَتاه قِبابُ الدُّرِّ قال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: فضرَبْتُ بيدي فإذا طِينُه مِسْكٌ أَذْفَرُ وإذا حَصباؤُه اللُّؤلؤُ".

والمعنى الآخر للكوثر هو الحوض العظيم والحوض في اللغة مكان تجميع الماء وهذا الحوض يكون يوم القيامة في أرض المحشر يَرِدُ عليه أمة محمد -صلى الله عليه وسلم- وتأتي المياه لهذا الحوض من نهر الكوثر.

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067