رئيس التحرير
عصام كامل

البابا تواضروس الثاني يلقي عظة دينية خلال عيد الغطاس

البابا تواضرس الثاني
البابا تواضرس الثاني خلال عظه عيد الغطاس

ألقى البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، مساء اليوم الأحد، عظة قداس عيد الغطاس، وذلك بالكنيسة المرقسية بمنطقة محطة الرمل وسط المدينة. 

وقال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية: إن في عيد الغطاس يحتفل الناس بتناول  بالقصب واليوسفي والقلقاس، و يستخدم قشر اليوسفي في صناعة الفوانيس الإنارة. 

البابا تواضروس الثاني ينتهي من صلاة اللقان ويبارك الكهنة في الإسكندرية |صور

كما مازح البابا تواضروس الثاني مع شعب الكنيسة، قائلاً: "أنتم في الإسكندرية بتاكلوا قصب وقلقاس، في الخارج بيستوردون القلقاس لكي يكتمل عندهم العيد". 

وأضاف "أن القصب يمثل الإنسان عندما يكون تحت ضغط يخرج أقصى ما عنده مثل القصب، وفي هذا العيد بنجدد حياتنا ونستعد بصوم اليونان والصوم الكبير". 

وأشار إلى أن عيد الغطاس يرتبط بعيد الميلاد المجيد للسيد المسيح، حيث تحتفل الكنيسة خلال 40 يوما من عيد الميلاد بنحو 5 أعياد ترتبط بميلاد السيد المسيح فى بداية العام، مثل عيد الغطاس و عيد الختان. 

و قال البابا: إن المصريين قديما كانو يحتفلون بعيد الغطاس قديما بالنزول إلى مياه نهر النيل لتذكار العيد، بالرغم من برودة الجو، و داعب البابا الشعب بالمأكولات الشعبية التي يتناولها الأقباط في هذا العيد، قائلا: أقباط مصر استطاعوا أن يخلطوا بين الإيمان و الطعام، فتناول القلقاس رمز للمعمودية بالتغطيس في الماء، والقصب رمز للإنسان المسيحي الذي يتعرض لأي ضغط يخرج منه العصير الحلو و الكلمات المباركة". 

و دعا البابا تواضروس الثاني، الشعب القبطي لنبذ الخطيئة التي تجعل الإنسان يعيش في ظلام روحي، والارتباط بالله الذي يملء النفس فرحا، مؤكدا على ان الكنيسة تقوم بمعمودية الأطفال حديثي الولادة بالتغطيس في الماء المقدس، كأحد أركان الإيمان المسيحي والتي تعطي الإنسان المسيحي نعمة و بركة كبيرة تلازمه طوال حياته.

الجريدة الرسمية