رئيس التحرير
عصام كامل

رؤية الطالب لـ"إعداد القادة والعلماء" في أول امتحانات الثانوية العامة

لجان الثانوية العامة
لجان الثانوية العامة صورةأرشيفية

أثار امتحان اللغة العربية الذي أداه طلاب الصف الثالث الثانوي اليوم السبت غضب أولياء الأمور الذين أكدوا أن الامتحان كان غير متوقع، وجاء أطول من اللازم، وأن الوقت أعجز أبناءهم إضافة إلى صعوبة أجزاء من الامتحان.


تكون امتحان اللغة العربية للمرحلة الثانية من الثانوية العامة من خمسة أجزاء؛ جاء الجزء الأول للتعبير من سؤالين الأول إجباري يطلب فيه كتابة ثمانية أسطر عن رؤية الطالب لإعداد أجيال من القادة والعلماء تنهض بمصر الحبيبة، والثاني اختياري يختار الطالب فيه سؤالا من سؤالين، بحيث يكتب في موضوع من موضوعين الأول عن الحاجة لطاقة العمل الإيجابي لبناء مصر، والثاني عن رفض الإساءة للأنبياء، والثالث كتابة قصة عن صغير تيتم ولم يستسلم لليأس.

وجاءت القراءة في مجموعتين الأولى اختيارية يجيب الطالب فيها عن سؤالين، الأول من قصة الأيام لطه حسين، والثاني من أحد موضوعات القراءة العامة، وجاءت المجموعة الثانية اختيارية من كتاب القراءة المتعددة يشمل سؤالين الأول عن موضوع القدس مدينة عربية، والثاني من موضوع " أسلوب وأسلوب".

أما الجزئية الثالثة في الأدب والبلاغة فكانت من جزئين تاريخ الأدب، وتكون من نقطتين، وجاء الجزء الثاني عن البلاغة العربية وتكون أيضا من نقطتين وجاءت النصوص مكونة من جزأين الأول إجباري من نص "الصغيران" لمصطفى صادق الرافعي، والثاني يجيب الطالب عن أحد سؤالين الأول من نص غربة وحنين، والثاني من نص صخرة الملتقى، في حين جاء النحو خاليا من الأسئلة المسيسة، وتكون من 6 نقاط.

جدير بالذكر أن الدرجة العظمى لامتحان اللغة العربية هي 60 درجة، تقسم على اثنين في نظام العامين المطبق حتى الآن بالثانوية العامة.
الجريدة الرسمية