الإثنين 25 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على فضل سورة الأعراف

سورة الأعراف
سورة الأعراف

فضل سورة الأعراف .. لكل سورة من سور القرآن الكريم أسرار وفضائل عدة، وهدى ورحمة للمؤمنين، فتلاوة كتاب الله، عز وجل، تحث المؤمن على حفظه والارتباط الوثيق به، ونرصد أهم الفضائل التي ارتبطت بسور القرآن الكريم.



فضل سورة الأعراف .. تعد سورة الأعراف من السبع الطوال التي أتت في أول المصحف الشريف نظرًا لطولها؛ إذ يبلغ عدد آياتها مائتيْن وستّ آياتٍ مكيةٌ ما عدا الآيات من 163 إلى 171، وتحتل الترتيب التاسع والثلاثين من حيث النزول إذ نزلت بعد سورة ص، وقد استعرضت قصص الأنبياء والرسل عليهم السلام بشيءٍ من التفصيل والإسهاب لأغراضٍ عدةٍ منها تسلية قلب الرسول صلى الله عليه وسلم وضرب المثل للمسلمين في صبر من قبلهم من الأنبياء والمؤمنين.

فضل سورة الأعراف

- يتجلى فضل الأعراف في تسمية الصحابة لها بأطول الطوليين أو بطولى الطوليين والمقصود بهما سورتي الأعراف والأنعام حيثُ قرأ الرسول صلى الله عليه وسلم بالأعراف كاملةً في صلاة المغرب وجزأ آياتها على ركعتي الجهر.

- جاء في قول أم المؤمنين عائشة:"أنَّ رسولَ اللهِ _صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- قرأَ في صلاةِ المغربِ بسورةِ الأعرافِ، فرَّقَها في ركعتينِ.

- نزلت السورة على الرسول الكريم دفعة واحدة برأي أغلب أهل العلم، ولم يثبت عن الرسول الكريم شيءٌ خاصٌ يتعلق بفضل سورة الأعراف أو أي آيةٍ منها إلا بضع آياتٍ هي جزءٌ من الرقية الشرعية.

مضامين سورة الأعراف

التطرّق إلى الصراع الأزلي بين الحق والباطل من خلال استعراض قصص الأنبياء مع أقوامهم.

 تقسيم الناس إلى أقسامٍ ثلاثة هم: المؤمنون والعصاة والسلبيون وضرب النموذج لهم ببني إسرائيل.

 

شاهد  أيضا.. فضل سورة إبراهيم

 ذِكر قصة أبو البشر آدم عليه السلام وزوجته وما دار بينهما وبين إبليس.

 ذِكر قصة أصحاب الأعراف والأعراف هي المنطقة بين الجنة والنار. تذكير الناس بنعم الله عليهم. 

تسليط الضوء على قصة موسى عليه السلام مع فرعون وموقف السحرة بعد ظهور الأدلة الربانية. 

اختتام السورة بالتأكيد على توحيد الله وإفراده بالعبودية، متمثلةً بالسجدة لله تعالى في آخر آيةٍ من السورة، والنهي عن إتخاذ الشركاء مع الله في العبادة.

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067