الأربعاء 29 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

6 ملامح والتزامات بمنظومة دعم التحول الرقمي في قطاع التأمين

التأمين الرقمى - تعبيرية
التأمين الرقمى - تعبيرية

يتكون الاقتصاد الرقمي من مكونين أساسيين الأول الإدارة الإلكترونية والثاني التجارة الإلكترونية، ومنهما تتفرع المكونات الفرعية للإقتصاد الرقمي.



ويندرج تحت التجارة الإلكترونية عدة مكونات من أهمها الشراء والبيع الإلكتروني ويقصد به تنفيذ النشاط المسؤول عن شراء أو بيع وتوفير السلع والخدمات باستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصالات والوسائط والأساليب الإلكترونية.

كما أن التسويق والإعلان الإلكتروني يلعب دوراً مهما في تلك العمليات ويمكن أن تتم عمليات التجارة من خلال وساطة تجارية وبنوك إلكترونية كذلك. وأخيراً يبرز دور المحاسبة والرقابة الإلكترونية في عمليات التجارة لزيادة فعالية الرقابة تعزيزا لمبدأ الإفصاح.

تعرف على تغطيات وثيقة تأمين أصحاب المنازل ومزاياها

ومن أهم المؤشرات الواجب اعتمادها من أجل قياس الاقتصاد الاتى:

1- البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات  لذلك يجب أن يتم قياس الجانب المادي (المعدات والأدواتوالجانب الرقمي (البرمجيات) للبنية التحتية الخاصة بالإقتصاد الرقمي من حيث توافرها وتغطيتها لجميع المناطق .

2- مستوى جودة خدمات الانترنت وأسعارها مقارنة بالسوق العالمي.

3- التجارة الإلكترونية: مؤشر مهم كذلك لقياس التجارة الإلكترونية من خلال حجم ونمط المعاملات الإلكترونية بين المؤسسات (B2B)، وبين المؤسسة والمستهلك (B2C) ويجب قياس كمية السلع والخدمات الرقمية وغير الرقمية.

4- من مؤشرات الاقتصاد الرقمي هيكل الشركات والصناعة:  إذ يجب قياس أثر التحسينات التي تحدث فى تكنولوجيا المعلومات، والبرمجيات والإنترنت على التركيبة الهيكلية للشركات والأسواق من حيث الحاجة إلى دمج أقسام في الشركة أو استحداث أقسام جديدة مثلا كقسم تحليل البيانات.

5- سلوك الأسعار : يعد أحد مؤشرات الاقتصاد الرقمي فبه يمكن قياس تكييف العوامل التى تؤدي إلى انكماش أسعار السلع والخدمات لكي تعكس مدى التغير في الجودة بسبب تكنولوجيا المعلومات.

6-  الخصائص الديمغرافية والعمالية : يجب قياس الخصائص الديمغرافية وخصائص سوق العمل للأفراد والعمال التي تشارك في الاقتصاد الرقمي، ومقارنتها مع تلك الخصائص التي لا تشارك فيه

ومن أبرز التحديات الرقمية تكمن في الفجوة الرقمية ما بين الواقع والمأمول وفقا لاحتياجات الأفراد والمؤسسات مع مقارنتها بالدول المتقدمة في هذا المجال. كما أن تهديد الخصوصية، والجرائم المعلوماتية تعد أحد التحديات والتي تشترك فيها جميع الأعمال القائمة على تكنولوجيا المعلومات لذلك يجب حماية هذا الاقتصاد الرقمي والمعلوماتي بما يضمن سرية البيانات وسلامتها وتوفرها على مدار الساعة. آخر التحديات هو تنظيم هذا العالم الإفتراضي وبيان أسسه وتشريعاته لتحقيق أهدافه المنشودة مع مواكبة التغيرات المتسارعة التي تشهدها مثل هذه المجالات

ويساهم التحول الرقمي في جعل أسواق التأمين أكثر ابتكاراً للمنتجات مع مضاعفة مواردها المالية من الأقساط، بما يدعم نمو الاقتصاد الوطني ويعزز تنافسيته عالمياً. وانطلاقاً من هذه الحقائق، فإن شركات التأمين مطالبة بالاستثمار في رقمية البيانات والخدمات بما يتلاءم مع احتياجات العملاء والسوق.