رئيس التحرير
عصام كامل

قانوني يوضح عقوبة مسن تعدى على فتاة بعد معاكستها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

علق الخبير القانوني هيثم الفاوي، على واقعة تعدي مسن على فتاة بعد معاكستها بالوراق. 

 وقال "الفاوي" إن المادة 62 تنص على أنه "لا يسأل جنائياً الشخص الذي يعاني وقت ارتكاب الجريمة من اضطراب نفسي أو عقلي أفقده الإدراك أو الاختيار، أو الذي يعاني من غيبوبة ناشئة عن عقاقير مخدرة أياً كان نوعها إذا أخذها قهراً عنه أو على غير علم منه بها.

وأضاف الخبير القانوني، "يظل مسئولاً جنائياً الشخص الذي يعاني وقت ارتكاب الجريمة من اضطراب نفسي أو عقلي أدى إلى إنقاص إدراكه أو اختياره، وتأخذ المحكمة في اعتبارها هذا الظرف عند تحديد مدة العقوبة".

وتابع الفاوي، المختص الأول بالكشف عن حالات المرض النفسى هو الطب النفسى الجنائى صاحب الحكم والكلمة الوحيدة، وحيث إنه لا بد من عرض المريض أو مدعى المرض على اللجنة النفسية الجنائية المكونة من 3 إلى 5 أطباء على الأقل، ووضعه تحت الملاحظة فى مستشفى الأمراض النفسية ودراسة تاريخه المرضى، منذ 10 أو 15 سنة أو من بداية إصابته بالمرض، أو على الأقل من 6 شهور وتشخيص حالته بالنسبة للسن والظروف قبل الجريمة، ثم يصدر تقرير نهائى للجنة للفصل فى مرضه من عدمه.

وأشار الفاوي إلى أنه لا يتم إعفاء سوى  2 أو 3% من المرضى النفسيين فقط من المسئولية الجنائية، أما باقى المرضى النفسيين حتى لو ثبت مرضهم يتم معاقبتهم مثل الأفراد العاديين، ويرجع ذلك إلى نوع المرض النفسى ولا بد أن يكون مرض خطير جدا ومرتبط بالعقل بدرجة كبيرة مثل التخلف العقلى الشديد، أو انفصام فى الشخصية والاضطرابات الشديدة وليس كل مرضى الانفصام معافون جنائيا، بمعنى إذا كانت الجريمة ناتجة عن المرض ومرتبطة بالحدث نفسه يتم إعفاؤه.

وتابع: كما أن أغلب من يحاول ادعاء المرض يكون بسبب الهروب من المحاكمة والجريمة، مؤكدا أن هناك اختبارات نفسية يخضع لها الشخص، عبارة عن أسئلة وشبيه بالتمارين المعينة ويكون لها تحليل لمعرفة نسبة الكذب، مضيفا أنه ليس من السهل ادعاء المرض لأنه يكون مسئولا أمام القانون إلا إذا رأى القاضى وجود مرض أو اختلال فى طريقته. وفي حالة ما إذا ثبت عدم وجود خلل فيتم معاقبة المتهم عن جريمة حمل سلاح ابيض وكذلك التعدى وإحداث إصابة المجنى عليها بالإضافة لجريمة التحرش في الطريق العام. وكان اللواء محمود السبيلي مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة قد تلقي إخطارا من العميد عمرو طلعت رئيس قطاع شمال الجيزة بورود بلاغ من إدارة شرطة النجدة، بقيام مسن بالتعدي على فتاة بالضرب بسلاح أبيض محدثًا إصابتها.

التحفظ على مسن تعدى على فتاة بعد معاكستها بالوراق

وانتقلت قوة أمنية لمكان البلاغ برئاسة العقيد أحمد الوليلي مفتش مباحث شمال الجيزة والمقدم أمثل حرحش وكيل فرقة شمال الجيزة، وبالفحص والمعاينة تبين أنه أثناء سير الفتاة بالشارع محل الواقعة، عاكسها رجل مسن ما دفعها لنهره، ونشبت بينهما مشادة كلامية، طعنها على إثرها المسن، محدثًا إصابتها التي نقلت على إثرها إلى المستشفى. وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيقات.

الجريدة الرسمية