رئيس التحرير
عصام كامل

بعد اختياره "شخصية الأزهر" في معرض الكتاب.. 10 أرقام في مسيرة الشيخ الشعراوي

الشيخ محمد متولي
الشيخ محمد متولي الشعراوي

بعينين تحملان في طياتهما الهدوء، كان يتوسط مقعده ظهيرة كل جمعة لمدة 25 عاما، يحاول فيهم سبر غور تفسيرات القرآن الكريم بطريقة مبسطة، تصل لقلب الرجل العادي، والمواطن البسيط.

تلك السيرة لا يمكن ألا تعرف صاحبها، فهو إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي، والذي يحتفي به جناح الأزهر الشريف هذا العام في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الواحدة والخمسين لعام 2020، حيث تم اختياره «شخصية الجناح»، لكونه أحد أبرز الدعاة الأزاهرة المجددين، إضافة إلى جهوده العظيمة في تفسير القرآن الكريم بطرق مبسطة، استطاع بها الوصول لشريحة أكبر من المسلمين في جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي، حتى لقب بإمام الدعاة وشيخ المفسرين.

هل جزاء الإحسان الإساءة؟.. الشيخ الشعراوي يجيب

ويعد الشيخ محمد متولي الشعراوي من أهم علماء الدين ومفسري القرآن الكريم في العصر الحديث، وكان معروفا بطريقته المبسطة في الشرح، مما جعله من أكثر علماء الدين القادرين للوصول إلى شريحة كبيرة من المسلمين بالعالم باختلاف ثقافتهم.

 

 

وفيما يلي نسرد 10 معلومات عن الشعراوي: 

١- ولد محمد متولي الشعراوي في 15 أبريل عام 1911 في قرية "دقادوس" بمحافظة الدقهلية دلتا مصر، واعتاد الشعراوي الذهاب إلى كتاب قريته حتى نجح في حفظ القرآن وهو في سن لا تتجاوز 11 عاما.

٢- درس الشعراوي في كلية اللغة العربية وظل مهتما بدروسه حتى تخرجه في عام 1941، وطوال هذه الفترة تميز بإلقاء الدروس في المساجد.

 

 

٣- اتجه الشعراوي في مرحلة صغيرة من حياته إلى حفظ النثر والشعر حتى اختير رئيسا لجمعية الأدباء بالزقازيق، الأمر الذي جعله شخصية قيادية في الحياة العامة حتى تولى مسئولية اتحاد الطلبة بجامعة الأزهر عام 1934.

٤- بدأ التدريس في كلية الشريعة بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، في عام 1950، واستكمل التدريس في جامعة الملك عبد العزيز في مكة المكرمة قبل أن يعود إلى مصر عام 1961.

٥- تولى منصب وكيل معهد طنطا الأزهري، ومسؤول الدعوة الإسلامية بوزارة الأوقاف المصرية وعمل مفتشا للعلوم العربية بالوزارة نفسها، وعين مديرا لمكتب شيخ الأزهر آنذاك حسن مأمون عام 1964.

 

 

٦- اختير رئيسا لبعثة التعريب الأزهرية عام 1966 لمعاونة الحكومة الجزائرية وقتها في إعادة قواعد الدين السليم عقب التخلص من الاحتلال الفرنسي، ونجح وقتها في وضع مناهج دراسية جديدة باللغة العربية بالمدارس الجزائرية.

٧- اختير من قبل الرئيس المصري الراحل أنور السادات ليكون وزيرا للأوقاف عام 1976، وتقدم الشيخ الشعراوي باستقالته من المنصب نهاية عام 1978 .

 

 

٨- تم تخصيص برنامج "نور على نور" له بداية من عام 1973، وتدريجيا أصبحت دروس الشيخ الشعراوي جزءا أساسيا من حياة المصريين، بمشاهدة البث التليفزيوني الثابت "خواطر إيمانية" التي يفسر فيها آيات ونصوص القرآن الكريم.

٩- حصل الشعراوي على عدة أوسمة وجوائز بداية من وسام الاستحقاق لتقاعده عام 1976، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى في الاحتفال بالعيد الألفي للأزهر عام 1983 ووسام الجمهورية وجائزة الدولة التقديرية عام 1988.

 

 

١٠- توفي الشيخ الشعراوي في 17 يونيو 1998

الجريدة الرسمية