رئيس التحرير
عصام كامل

كيف جرى إنقاذ أم حامل بالشهر السابع ومصابة بتسمم حمل | فيديو

فيتو

رصدت “فيتو” بالصوت والصورة عملية ولادة قيصرية لأم في الشهر السابع بمستشفى الإسراء الطبي،  كانت مصابة بتسمم حمل اكتشفه الدكتور عبد الرحمن حرب مدير المستشفى عقب توقيع الكشف الطبي عليها فور دخولها قسم الطوارئ.

وبتشخيص الحالة تبين أنها تعاني من أعراض تسمم حمل ممثلة في حالة تشنج وارتفاع في ضغط الدم قد يؤدي إلى وفاتها، فأكد الطبيب لأسرتها بضرورة إجراء عملية ولادة قيصرية لإنقاذها وطفلها، بعدما اتخذ الإجراء الطبي اللازم لاسقرار حالتها وتثبيت الحمل.

وفور موافقة الأهل أسرع طاقم الأطباء والتمريض لتجهيز غرفة العمليات وقام الطبيب بإتمام عملية الولادة للأم التي وضعت مولودها الذي كان يعاني من انخفاض الوزن لظروف ولادته بالشهر السابع، فضلا عن إصابته بصعوبة في التنفس، الأمر الذي اكتشفه طبيب الاطفال الذي قام بتوقيع الكشف الطبي على الطفل فور ولادته وقرر وضعه بالحضّانة حتي تتحسن حالته الصحية وتستقر.

قسم الطورائ

أثناء تواجدنا بمستشفى الإسراء الطبي كان هناك حالة من الهرج والمرج داخل قسم الطوارئ، حيث كان هناك سيدة برفقة أسرتها، وكانت هذه السيدة في عقدها الثالث من العمر، وحامل ومصابة بتسمم حمل، وشبه فاقدة للوعي.

وكلف الطبيب طاقم التمريض بنقل المريضة إلى إحدى الغرف الخاصة بالمرضى وإحضار بعض الأدوية وتعليق المحاليل اللازمة للأم، وبعد بضع دقائق عادت الأم لوعيها وتحسنت حالتها واستقرت حالتها وجنينها.

وأكد الطبيب لأسرة المريضة بضرورة إجراء عملية ولادة قيصرية لإنقاذها هي وطفلها، وبدأ التمريض تجهيز غرفة العمليات.

وقالت الأم والتي تدعى "غادة": إنها حامل بشهرها السابع ودخلت المستشفي بعد إصابتها بآلام في البطن وفي حالة إغماء، موضحة أن لديها ابن يدعى “أنس” وقررت تمسية طفلها القادم “إياد”.

وأشارت إلى أنها حملت بمولودها بعد 5 أعوام من إنجابها طفلها الأول، حيث أجرت العديد من الفحوصات بسبب تأخر حملها.

وأضافت “غادة” أنها دخلت مستشفى الإسراء لقربها من سكنها، مقدمة الشكر للطبيب الذي نجح في استقرار حالتها الصحية فور دخولها قسم الطوارئ.

داخل عرفة العمليات

قال الدكتور عبد الرحمن حرب مدير مستشفى الإسراء، والطبيب المعالج للحالة، إن العملية نسبة نجاحها 70% بسبب دخول الأم في حالة تشنج.

 

وداخل غرفة العلمليات انتهى قسم التمريض من إجراءات التعقيم، وأجرى طبيب التخذير الإجراءت اللازم للمريضة.

وأضاف حرب أن المريض حامل في نهاية الأسبوع الثلاثين، وكانت علي وشك دخول الشهر الثامن، ومصابة بارتفاع في ضغط الدم، وظهر عليها أعراض تشنج، الأمر الذي جعله يسرع في ضبط ضغط الدم لديها وإعطائها الأدوية الخاصة بذلك.

وتابع: أن مرض تسمم الحمل المصابة به المريضة لم ينتهِ سريعا إلا بالمتابعة الجيدة للأم بالعلاج ووضعها تحت الملاحظة الطبيبة 40 يوما لتجنب أعراض التشنجات.

وأشار إلى أن الجنين فور الولادة سيتم وضعه داخل حضانه لظروف ولادته بالشهر السابع.

حجز الطفل بالحضانة

 أخذ طبيب الأطفال المولود لغرفة الحضانات وأجرى عملية تنفس صناعي له، وتوقيع الكشف الطبي عليه، حيث سيبقي لبعض الوقت داخل الحضانة لأن لديه مشكلة في التنفس، ويحتاج لوضعه تحت جهاز تنفس صناعي.

الجريدة الرسمية