رئيس التحرير
عصام كامل

فيلق القدس الإيراني..5 معلومات عن أقوى منظمة سرية بالشرق الأوسط

فيلق القدس الإيراني
فيلق القدس الإيراني

قبل عدة ساعات، أعلن التلفزيون العراقي الرسمي، مقتل نائب رئيس هيئة الحشد أبو مهدي المهندس وقائد فيلق القدس قاسم سليماني بقصف استهدفهم بطريق مطار بغداد.

وجاء خبر مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني ليحتل جميع وكالات أنباء العالم، نظرا لارتباط المنظمة التي كان يقودها بالحروب الدائرة بالمنطقة خاصة “اليمن وسوريا والعراق و لبنان”. 

وفيما يلي أبرز المعلومات عن فيلق القدس الإيراني: 

منظمة سرية 

"فيلق القدس الإيراني"، أحد أهم وأقوي الأجهزة الأمنية في الشرق الأوسط، ورغم ذلك تتسم هذه المنظمة القوية بالسرية .

 يعد هذا الفيلق واحدًا من 5 وحدات تشكل الحرس الثوري الإيراني والمسؤول عن العمليات خارج الحدود الإقليمية،  ويقدر عدد أفراد هذه الوحدة بحسب آخر تقدير ظهر عام 2007 بـ18 ألف جندي، كما تشتمل أنشطته العالمية علي إجراء الاتصالات الدبلوماسية السرية وتوفير التدريب  وتزويد المنظمات بالأسلحة والدعم المالي، وجمع الاستخبارات التكتيكية، وتسهيل بعض الدعم الإنساني والاقتصادي الذي تقوم به إيران.

نشأته 

أُنشِئ فيلق القدس في حرب الخليج الأولي كوحدة خاصة من قوات الثورة الإسلامية، أثناء وبعد الحرب، ودَعمت هذه الوحدة الأكراد في حربهم ضد صدام حسين.

قاسم سليماني.. اغتيال مهندس "حروب الوكالة"

وظائف متعددة 

يجمع الفيلق بين وظائف جهاز الاستخبارات البريطاني (MI6)، والقوة الجوية الخاصة البريطانية (SAS)، ووزارة التنمية الدولية البريطانية (DfID). إنه اليد الطولى لإيران- في كل مكان.”

أقسام مغلقة 

يقع مقر فيلق القدس في مدينة "الأهواز" في مقاطعة خوزستان، التي تقع على الحدود مع العراق والخليج العربي. كما أن لديه مكاتب في العديد من السفارات الإيرانية في جميع أنحاء العالم، والتي تعمل كأقسام مغلقة .

صفقة «رأس الجنرال».. هل سملت المخابرات التركية قاسم سليمانى لأمريكا مقابل ليبيا؟

وفي أبريل 2010، اتهم تقريرٌ لوزارة الدفاع الأمريكية الإيراني باستخدام فيلق القدس “لممارسة سلطةٍ عسكرية وسياسية واقتصادية سراً لتعزيز المصالح الوطنية الإيرانية في الخارج.”

 

وثيقة 1998

 تعتبر الأهداف الأساسية لهذا الفيلق حسب وثيقة 1998 لإتحاد العلماء الأمريكيين : التركيز علي  تدريب الجماعات الإرهابية.

وتشتمل الوثيقة أيضا علي معلومات تؤكد أن فيلق القدس مرتبط بمكاتب إيرانية لحركات التحرر، التي تُحافظ على بناء اتصالات مع مُنظمات المُقاومة الإسلامية تحت الأرض في جميع أنحاء العالم .

الجريدة الرسمية