رئيس التحرير
عصام كامل

خطيب السيدة نفيسة يكشف 3  أمور تجلب لك لذة الطاعة

الدكتور على الله
الدكتور على الله الجمال

 

قال الدكتور على الله الجمال، إمام وخطيب مسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها، إن الله يمنح المعية لعباده إذا ما تفرغ لعبادته فإن الله قال في الحديث القدسي : ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى وأسد فقرك وإلا تفعل ملئت يديك شغلا ولم أسد فقرك.

وأضاف لفيتو : ”إذا دخلت في معية الله فأعلم أنك حمى الله وأن الله يحفظك ويرعاك، ومن هذه المعية أن يلهمك الله الفكرة النيرة والفعل الطيب وأن يلهمك الله الحكمة، وأن يلهمك الكلمات التي تصلحك.

 

وتابع: إن من توفيق الله للعبد أن يستعمله في طاعته فإذا زرع الطاعة حصد رضوان الله، ومن توفيقه أيضا أن يسخر لك الأعداء، مضيفا: سحرة فرعون لما رأوا بعجزهم أمام سيدنا موسى سجدوا وهذا من توفيق الله لهم، وقال العلماء أن السر في انهم سجدوا في الحال واللحظة (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد) وقال العلماء أنهم سجدوا ولم يرفعوا رؤسهم إلا بعد أن شاهدوا منازلهم في الجنة.

 

الدكتور على الله الجمال يكتب: مخاطر الانتحار

وأضاف: بعض الناس فقد لذة الطاعة والوقوف بين يدي الله، وكان أبو سليمان الدراني يقول : أهل قيام الليل في ليلهم ألذ من أهل اللهو في لهوهم، وقال ابو الحسن البصري، استشعروا لذة الطاعة في ثلاثة أمور، وهي ذكر الله، وفي الصلاة، وفي قراءة القرآن، فإن لم تجدوا اللذة فيهم فاعلموا أن باب القلب قد أغلق بسبب المعاصي والذنوب.

الجريدة الرسمية