رئيس التحرير
عصام كامل

5 مطالب لغرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية.. ووزيرة البيئة توافق على بعضها

وزيرة البيئة
وزيرة البيئة

طالبت غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية، وزيرا السياحة والآثار والبيئة، خلال اجتماع اليوم الثلاثاء، حضره رئيس إتحاد الغرف السياحية ورئيس غرفة الغوص بخمسة مطالب وهي:

1. التدرج في تطبيق الرسوم علي المحميات -خصوصا محميات البحر الاحمر - لأن نوعية السائح الوافد في هذه الآونة لا يتمتع بملاءة مالية تسمح بفرض هذه الرسوم خصوصاً مع تكبد القطاع لخسائر فادحة في السنوات الماضية والبدء بدولارين لمدة سنتين، ثم يرتفع بعد سنتين ليكون ٣.٥ دولار ثم بعد سنتين أخريين ليكون ٥ دولارات.

"الغوص والأنشطة البحرية" تمد العمل ببطاقات مزاولة المهنة 60 يوما

2. إلغاء رسوم الزيارة المطبقة علي العائمات.

3. عدم تطبيق الرسوم علي مناطق الغوص خارج حدود المحميات بمحافظة البحر الاحمر أو علي مناطق الإدارة البيئية بمحافظة جنوب سيناء.

4. المطالبة بعدم توجه الأعضاء للتنسيق مع المحميات إذا اختاروا التوجه الي مناطق غوص خارج المحميات.

5. استحداث تذكرة زيارة مجمعة أسبوعية لسفاري الغوص بقيمة ٤٠ دولار بدلا من القيمة الحالية والتي وصل نصيب الفرد فيها لحوالي ٩٠ دولار.

وأكدت الغرفة أن وزيرة البيئة وافقت فقط علي:

1- إرجاء تطبيق القرار الوزاري رقم 204 لسنة 2019 بالنسبة لمناطق الإدارة البيئية فقط لمدة ثلاثة شهور اعتباراً من 1 يناير 2020، وسيتم مخابطة إدارة الفتوى بمجلس الدولة لإبداء الرآي بالنسبة لنقطة الخلاف، وستكون مدة الارجاء المقررة إعتباراً من 1/1/2020 أو لحين ورود رد إدارة الفتوى إيهما أقرب.

2- تخفيض نسبة 50% بالنسبة للرحلات التى سروحها من نطاق مدينة الغردقة يومياً فقط دون السفاري حتى 1/7/2020.

3- إضافة عبارة "أماكن الغوص بمضيق تيران" صراحة بالقرار رقم 204 لسنة 2019.

4- إعفاء اللنشات التي يقل طولها عن 25 متر من دفع رسم دخول المحميات لمدة ستة أشهر اعتباراً من 1/1/2020.

5- يتم تحصيل رسم زيارة أسبوعي مجمع بقيمة 40 دولار لكل فرد في رحلات السفاري بالبحر الأحمر وجنوب سيناء وذلك بناء على طلب الشركة المنظمة.

ورفضت الوزيرة باقي الطلبات أما بالنسبة للقضية فهي مستمرة ولكن رئيس إتحاد الغرف تعهد بالتنازل عن القضية المرفوعة منه لتمكين وزارة البيئة من التقدم للجمعية العمومية للفتوي والتشريع الإفتاء برأيها في مشكل مناطق الادارة البيئية.

الجريدة الرسمية