رئيس التحرير
عصام كامل

حكم صلاة كسوف الشمس وخسوف القمر.. وكيفيتها؟

حكم صلاة كسوف الشمس
حكم صلاة كسوف الشمس وخسوف القمر

يشهد العالم كسوفا حلقيا للشمس، اليوم الخميس،  ويمكن أن يراه المتابعون في كل من “الهند – سريلانكا – سنغافورة – إندونيسيا – بعض مدن الإمارات العربية، المتحدة – رأس روبس بسلطنة عُمان – الهفوف بالمملكة العربية السعودية – جنوب الدوحة”، ومن الأسئلة التى ترد في مثل هذه المواقف هو كيفية أداء صلاة كسوف الشمس وخسوف القمر؟

ومن جانبها أوضحت دار الإفتاء أن صلاة الكسوف والخسوف سنة عن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- لما روي عن السيدة عائشة- رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- قال: "إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا".

أماكن رؤية كسوف الشمس في مصر والعالم.. غدا

وأشارت الدار إلى أن صلاة الكسوف أو الخسوف ركعتان؛ في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان. وأضافت أن  الكمال في كيفيتها: أن يكبر تكبيرة الإحرام، ويستفتح بدعاء الاستفتاح، ويستعيذ ويبسمل، ويقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول، ثم يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية، ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله، ثم يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى؛ كآل عمران أو قدرها، ثم يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين، ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل مثل ذلك المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.

وأوضحت دار الإفتاء أنه يجهر بالقراءة في خسوف القمر؛ لأنها صلاة ليلية، ولا يجهر في صلاة كسوف الشمس؛ لأنها نهارية، موضحًا أنه لا يشترط قراءة سورة البقرة وآل عمران ويمكن قراءة ما يتيسر لك ولكن الأكمل قراءتهما".

 

الجريدة الرسمية