رئيس التحرير
عصام كامل

مش بس للأطفال.. 10 تطعيمات ضرورية للكبار.. شلل الأطفال للفرق الرياضية قبل السفر..و9 تطعيمات لا تشترط فاصلا زمنيا لتناولها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تناول التطعيمات للتحصين ضد الأمراض المختلفة امر لا يقتصر على الأطفال وحديثي الولادة بل أيضا للأشخاص البالغين ولكن يوجد بعض أنواع التطعيمات لها توقيت زمني يجب أن تؤخذ فيه منها ما يصلح للبالغين ومنها ما يصلح للأطفال.

المصل واللقاح

من جانبه قال الدكتور مصطفي محمدي مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح غن تطعيم “الروتا” لايعطي بعد عمر ٨ شهور فهو لقاح أطفال فقط بينما اللقاح الثلاثي البكتيري لا ينصح به بعد عمر ٤ سنوات فهو لقاح أطفال فقط..

وأشار إلى أن لقاح الحزام الناري يؤخذ للكبار فقط إلا أنه غير مسجل بمصر إلى الأن بينما  ما دون ذلك من لقاحات فيمكن الكبير  إذا ما رأى الحاجة للتطعيم أن يتلقاها أيا كان سنه فلا حد أقصى لحاجة الإنسان للتطعيمات طبقا لعدة عوامل منها السن والحالة الصحية والجنس والمهنة والبلد.

وأوضح أن لقاح سرطان عنق الرحم يمكن للسيدات تناوله بجانب لتوقيت الزمنى فمثلا الصيف به امراض بعضها له تطعيمات منها تطعيم التهاب  “كبدي أ”  والتيفويد بينما موسم الشتاء له تطعيمات منها الانفلونزا و الجديري  والمكورات الرئوية حتي لو تطلبت الحاجه إلى تلقي الشخص البالغ لقاح شلل الأطفال.

وأشار إلى أن تطعيم شلل الأطفال ليس كون اسمه هكذا يكون مقتصرا على الأطفال فقد تصدر بعض التوصيات لمجموعة معينة من الأفراد مثل الفرق الرياضية بتلقي جرعة منشطة من لقاح شلل الأطفال قبل السفر لبلد ما رغم أنهم كبارا وليسوا أطفالا.

وأكد أن تطعيمات منها " لقاح الثنائي البكتيري ولقاح الكبدي أ ولقاح الكبدي بي والمكورات الرئوية والالتهاب السحائي ولقاح سرطان عنق الرحم والانفلونزا والجديري والثلاثي الفيروسي كلها لقاحات يمكن للكبار تلقيها متي راي الشخص حاجته لها مؤكدا ان تلك التطعيمات تحمي من العديد من الامراض.

وكشف الدكتور مصطفى محمدي مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح عن أهم التطعيمات التي لا تشترط مدد زمنية فاصلة بينها وبين أي تطعيم آخر يمكن أن تعطى مع أي تطعيم في نفس الوقت أو قبله أو بعده بأي مدة وتشمل:

1- الإنفلونزا الموسمية 2-الحمي الشوكية 3-المكورات الرئوية 4- الروتا 5- الالتهاب الكبدي بي 6- الالتهاب الكبدي كبدي أ 7- شلل الأطفال الفموي 8-شلل الأطفال الحقن 9- الخماسي

 

وأضاف أنه توجد لقاحات تشترط إما أن تؤخذ مع بعضها في نفس اليوم أو أن يفصل بينها شهر على الأقل وهي اللقاحات الحية التي تعطى عن طريق الحقن وهي:

 

أطعمة ضارة بصحة القلب

 

1- الثلاثي الفيروسي MMR 2-الجديري المائي 3- الدرن BCG 4- الحمي الصفراء

وقال:" على سبيل المثال طفل له لقاح جديري ولقاح MMR إما أن ياخذهما معا في نفس اليوم أو أن يفصل بينهما شهر على الأقل".

الجريدة الرسمية