رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حكم الشرع فى إطالة أظافر الرجل والمرأة

حكم الشرع فى إطالة
حكم الشرع فى إطالة أظافر الرجل والمرأة - صورة ارشيفية

نشاهد كل يوم تقاليع غريبة للنساء والرجال، ومنذ فترة زاد الاهتمام بالأظافر للجنسين، فما حكم الشرع  فيمن تطيل أظافرها وتلونها، وفيمن يترك من أصابعه إصبعا يطيل ظفره أو يضع عليها طلاء شفاف؟

 

حكم الشرع فى إطالة أظافر للرجل والمرأة

 يجيب عن هذا السؤال فضيلة الشيخ عطية صقر فى كتابه "فتاوى.. وأحكام المرأة المسلمة" فيقول: تقليم الأظافر من سنن الفطرة التى جاءت فى قول النبى صلى الله عليه وسلم "خمس من الفطرة: الاختتان والاستحداد، حلق العانة، وقص الشارب، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط " رواه البخاري ومسلم.

وروى مسلم أيضا: “وقَّت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط وحلق العانة ألا تترك أكثر من أربعين ليلة”.

اقرأ أيضا: حكم الشرع فى الجمع بين الصلوات بسبب المطر

حكم الشرع فى إطالة أظافر الرجل والمرأة 

وحكمة الأمر بقص الأظافر منع تجمع الأوساخ التي هي مظنة وجود الميكروبات الضارة، التي يسهل انتقالها بالأيدي لمزاولتها شئون الطعام والشراب، كما أن تراكمها يمنع وصول الماء إلى البشرة عند التطهير بالوضوء أو الغسل، وطولها يخدش ويضر.

 

يقول أبو أيوب الأنصاري: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن خبر السماء، فنظر إليه النبي صلى الله عليه وسلم فرأى أظفاره طوالا فقال "يسأل أحدكم عن خبر السماء وأظفاره كأظفار الطير يجمع فيها الجنابة والتفث" وهو الخبث. "تفسير القرطبى ج 2 ص 102 ".

 

والحد المطلوب فى قص الظفر إزالة ما يزيد على ما يلامس رأس الإصبع، وذلك حتى لا يمنع الوسخ وصول الماء إلى البشرة فى الطهارة، ولو لم يصل بطل الوضوء.

واقرأ ايضا: حكم الشرع فى استعمال العدسات اللاصقة الملونة

حكم الشرع فى إطالة أظافر للرجل والمرأة 

ولم يثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم خبر صحيح فى استحباب القص فى يوم معين ولا بكيفية معينة كالابتداء بإصبع معين من اليد اليمنى واليد اليسرى، وأرجحها نقلا ودليلا يوم الجمعة، وأنبه إلى عدم المبالغة فى قصها فذلك مؤلم وعائق عن العمل لمدة، بل هناك حالات تستحب فيها إطالة الأظفار إلى حد معقول كما قال عمر: وفروا الأظفار فى أرض العدو فإنها سلاح، وفسر ذلك بالحاجة إليها فى حل عقدة أو ربطها أو ما يشبه ذلك، وقد رفع أحمد هذا الأثر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حكم الشرع فى إطالة أظافر للرجل والمرأة

أما إطالتها إلى حد منفر يعوق عن مزاولة الأعمال أو لطلائها حتى لو كان الطلاء شفافا للسيدات او الرجال فغير مستحب. فوضع الأصباغ عليها يمنع من صحة الوضوء والغسل، وبالتالى صحة الصلاة. وإذا كانت المرأة تطيل أظفارها وتلونها، فلماذا يطيل بعض الرجال بعض أظافرهم؟ فى رأى أن السبب هو التقليد لا غير، ويا ليتنا نقلد فيما يفيد.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية