رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس الأمن يقرر تمديد قوة الأمم المتحدة في أبيي وزيادة عدد قواتها

مجلس الأمن
مجلس الأمن

تبني مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء، قرارا يقضي بتمديد ولاية قوة الأمم المتحدة المؤقتة في منطقة أبيي الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان،وذلك حتي 30 نوفمبر من العام الحال.


ووافق أعضاء مجلس الأمن كذلك على زيادة الحد الأقصي المأذون به للقوة الأممية المؤقتة في أبيي إلى 5 آلاف و326 فردا، وذلك بناء على طلب حكومتي الخرطوم وجوبا.

وأكد قرار مجلس الأمن - الصادر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة- على أن ولاية القوة الأمنية المؤقتة تتضمن اتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية المدنيين المعرضين لتهديد محدق بالعنف البدني، بصرف النظر عن مصدر هذا العنف،سواء كان قوة عسكرية نظامية أو قوة شرطة".

وطالب القرار- الذي تم اعتماده باجماع أعضاء المجلس- السودان وجنوب السودان بالانتهاء على وجه السرعة من إنشاء إدارة ومجلس لمنطقة أبيي وحث الطرفين على الاستعانة بانتظام بلجنة الرقابة المشتركة في أبيي لضمان التقدم باضطراد في تنفيذ اتفاق 20 يونيو 2011، بما في ذلك تنفيذ قرارات لجنة المراقبة المشتركة في أبيي ".

وأهاب قرار مجلس الأمن الدولي بالدول الأعضاء كافة-وخصوصا السودان وجنوب السودان- أن تكفل حرية وسرعة تنقل جميع الأفراد دونما عائق من وإلي ايبي وفي جميع أنحاء المنطقة الحدودية الآمنة المنزوعة السلاح،وكذلك المعدات والمؤن والأمدادات وغيرها من البضائع،بما فيها المركبات والطائرات وقطع الغيار التي يقتصر استخدامها على القوة الأممية ومهامها الرسمية".
الجريدة الرسمية