رئيس التحرير
عصام كامل

برلمانية تطالب بتكثيف الحملات على مخازن الأدوية وتطبيق نظام الباركود للقضاء على الأدوية المغشوشة

أدوية مغشوشة
أدوية مغشوشة

قالت الدكتورة هالة مستكلى، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب إن التأكد من إعدام الأدوية المغشوشة والمنتهية الصلاحية التى يتم ضبطها فى الأسواق أمر حتمى وضرورى حتى لا يعاد الاستيلاء عليها وإعادة توزيعها مرة أخرى مما يهدد صحة المواطنين وخاصة أصحاب الأمراض الخطيرة.

وأضافت أن قضية  غش الدواء من القضايا التى تمثل خطورة على القطاع الصحى، فى ظل الإحصائيات التى تقول إن معدل  المغشوشة يصل إلى 10% من العقاقير التى يتم تداولها عالميًا، وتزداد هذه النسب في الدول النامية، التي تبلغ نسبة تجارة الأدوية المغشوشة فيها نحو 10% من حجم تجارة الدواء.

"زراعة البرلمان" تطالب بزيادة عدد المرشدين الزراعيين والبيطريين لمواجهة انتشار المبيدات والأدوية المغشوشة

وأكدت أن التصدي لهذا الأمر يستلزم تطبيق نظام الباركود على علبة الدواء ومن خلاله ستحدد الشركة المنتجة ومدة الصلاحية ومدى فاعلية الدواء بالإضافة الى ذلك لا بد من الإسراع تفعيل نظام الرقابة من جانب وزارة الصحة والرقابة على الدواء على مخازن الأدوية والأسواق وخاصة مصانع بير السلم مع التأكد من إعدام الكميات التى يتم ضبطها من الأسواق وبعض المخازن والصيدليات. 

وطالبت ضرورة تغليظ الإجراءات القانونية ضد أى مؤسسة او صيدلية يضبط بها الأدوية المغشوشة المحذر منها من قبل وزارة الصحة، وكذلك تنفيذ دور الرقابة على الأدوية قبل انتشارها بالسوق للتأكد من سلامتها مع ضرورة التفتيش المستمر على المخازن الدوائية والمنافذ التى يتم تهريب الأدوية المغشوشة عن طريقها. 

الجريدة الرسمية