الأحد 19 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

وقتها ومقدارها.. تعرف على كل ما يخص العقيقة في الإسلام

كل ما يخص العقيقة في الإسلام
كل ما يخص العقيقة في الإسلام

تعد العقيقة وأحكامها أحد أبرز الموضوعات التى تثار داخل الأسر، خاصة مع قدوم مولود جديد لها، ورغبتهم في تقديم الشكر لله- عز وجل - على مارزقهم من نعمة الطفل الجديد.

 



وفي هذا الإطار أوضحت دار الإفتاء أن العقيقة هو ما يذبح عند قدوم مولود جديد  داخل الأسرة، من بهيمة الأنعام من باب شكر الله تعالى على نعمة المولود بنسة وشرائط مخصوصة.

 

حكم العقيقة 

وأشارت الدار إلي أن العقيقة سنة وذلك لما روي أن النبي- صلى الله عليه وسلم - عق عن الحسن والحسين رضي الله عنهما كبشًا كبشًا.

 

بالفيديو.. داعية يوضح حكم الدين في توزيع العقيقة لحما غير مطبوخ

 

وقت العقيقة 

وأوضحت دار الإفتاء أن زمن ذبح الحقيقة يبدأ من نزول المولود، وأنه يستحب أن يكون في اليوم السابع، على أن يحسب يوم الولادة من ضمن السبعة أيام، ولا تحسب الليلة إن ولد ليلًا بل يحسب في هذه الحالة اليوم الذي يليها.

 

وإذا لم يتيسر للإنسان ذبحها فى اليوم السابع فإنه يستحب أن تذبح في اليوم الرابع عشر، وإلا ففي اليوم الواحد والعشرين، فإن لم يتسير ففي أي يوم من الأيام  بعد ذلك.

 

قدر العقيقة

ونوهت دار الإفتاء بأن العقيقة قدرها يختلف باختلاف نوع المولود فتكون شاتان عن المولود الذكر وشاة عن المولود الأنثي، ويمكن الاكتفاء بشاة واحدة عن المولود سواء  كان ذكرا أو أنثي.

 

كيفية توزيعها

وأشارت الدار عند حديثها عن أحكام العقيقة أنه يستحب توزيعها كلحم الأضحية أثلاثا، بحيث يأكل الثلث، ويدخر الثلث، ويتصدق بالثلث، كما ستحب طبخها كلها حتى ما يتصدق به.

 

وتابعت أنه إن لم يتسير للإنسان طبخ العقيقة كاملة حتى الجزء الذي يتصدق به فلا حرج عليه، مستدلة بما روى أن أم كرز قالت: قالت امرأة من أهل عبد الحمن بن أبي بكر: إن ولدت امرأة عبدالرحمن غلاما نحرنا عنه جزورًا، فقالت عائشة لا، بل السنة عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاة، يطبخ جدولا ولا يكسر له عظم فيأكل ويطعم ويتصدق، يفعل ذلك في اليوم السابع، فإن لم يفعل ففي أربع عشرة، فإن لم يفعل ففي إحدى وعشرين.