الإثنين 17 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

مفتي الجمهورية يوضح أسباب اختيار 15 ديسمبر يوما عالميا للإفتاء (فيديو)

الدكتور شوقى علام مفتى الجهورية
الدكتور شوقى علام مفتى الجهورية

كشف الدكتور شوقى علام مفتى الجهورية عن أسباب اختيار يوم 15 من ديسمبر من كل عام ليكون اليوم العالمي للإفتاء، مؤكدا أن اختيار هذا اليوم جاء موافقًا لتاريخ إنشاء الأمانة العالمة لدور وهئيات الإفتاء فى العالم، وأنه وقع الاختيار على هذا اليوم بعد اتفاق أعضاء الأمانة عليه.



 وقال مفتى الجمهورية: ”إننا نشهد اليوم حدثا تاريخيا وهو الاحتفال باليوم العالمي للفتوى، وأن هذا الاحتفال يعطي رمزية للفتوى تتمثل في جعل يوم عالمى لها”، مشيرًا إلي أنه وقع الاختيار على يوم 15 ديسمبر من كل عام ليكون هو اليوم العالمي للفتوى، وأن اختيار هذا اليوم يأتي  نتيجة اتفاق المجتمعين من أعضاء الهيئة العامة لدار وهيئات الإفتاء فى العالم فى اجتماعهم الأخير فى مصر.

وأضاف المفتي خلال الفيديو الذي بثته الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أن اختيار يوم  ديسمبر 15 جاء ليتوافق مع تاريخ إنشاء الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم، والتى وصلت عضويتها إلي ما يزيد عن 50 مفتي وعالم من حول العالم.

دار الإفتاء تحتفل بإطلاق "اليوم العالمي للإفتاء".. 15 ديسمبر (فيديو)

وأوضح مفتى الجمهورية أن احتفالية اليوم هى حدث كبير ويستحق الإشادة، وأنه يجب علينا أن  نقدر المجمهوات التى بذلت على مدى الأعوام السابقة، من أعضاء الأمانة العامة لهئيات الإفتاء في العالم لإثراهم عالم الفتوى بكل جديد، حتى أصبحنا  في تطور كبير في عالم الفتاوى يحقق الاستقرار المجتمعات وعلى مستوى العالم بأسره.

وتابع: "ومن هذا المنبر نتقدم بخالص شكرنا لكل عضو من أعضاء الأمانة العامة ولكل باحث فى مجال الفتوى، وفقنا الله تعالى وإياكم لكل خير وتقدم لشعبونا  وبلادنا وأمتنا"

وكانت دار الإفتاء أوضحت في وقت سابق أن احتفالية "اليوم العالمي للإفتاء" يأتى فى عامة الأول  تحت شعار "الفتوى حياة" ملخصًا مسيرة الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء وجهودها فى تجديد الخطاب الدينى وتخليص الفتوى مما لحقها من توظيف سياسى خبيث لدى بعض الجماعات المنحرفة التى جعلت الفتوى وسيلة للفوضى وسفك الدماء.

وأوضحت الدار أن هذا الشعار يؤكد على منهج الإفتاء الوسطى الذى تتميز به دار الإفتاء والذى يعزز قيم الاعتدال والاستقرار والتنمية ويدعم القيم الراقية التى تحفظ على الناس معانى الحياة، فالفتوى الصحيحة حقًّا تحفظ الحياة.

Last Update : 2020-02-11 04:07 PM # Release : 0053