رئيس التحرير
عصام كامل

تشمل لبنان وإيطاليا.. خطة تركية لتوقيع اتفاقات جديدة بشأن مناطق النفوذ البحرية

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أثار تصريح وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو بشأن إمكانية عقد اتفاق، مشابه لذلك الموقع بين تركيا وحكومة الوفاق الليبية، مع دول أخرى، عدة تساؤلات عن تلك الدول التي قد تلجأ إليها أنقرة، ومدى إمكانية أن تكون مصر واحدة منها، في ظل العلاقات المتوترة بين الطرفين.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الأربعاء: "من الممكن أن نعقد اتفاقًا مع لبنان أو اليونان أو مصر في حال تطابقت مصالحنا، من الممكن أن نعمل مع جميع دول البحر المتوسط عندما تتهيأ الظروف".

تركيا: وزير خارجية أردوغان يطلق تهديدا جديدا بشأن غاز المتوسط

وعن العلاقات مع مصر بالتحديد، قال جاويش أوغلو: "علاقاتنا مع مصر متوترة، ولكن رجال الأعمال الأتراك يواصلون أعمالهم التجارية مع مصر، ومن الممكن أن نعقد اتفاقا مع مصر في المستقبل في حال تطابقت مصالحنا".

وبحسب وكالة "سبوتنك"، فإن الحديث عن إمكانية إبرام تركيا اتفاقيات مشابهة لتلك التي وقعت مع حكومة الوفاق تختلف من دولة لأخرى، وتحكمها المصالح خاصة الاقتصادية، مؤكدة أن هناك بعض الدول التي يمكن لتركيا أن تبرم معها اتفاقيات كهذه، منها لبنان و كذلك إيطاليا، التي تتمتع بنفوذ كبيرة في ليبيا وفي البحر المتوسط، وهي على خلافات مع فرنسا بهذا الشأن.

وأشارت أيضًا إلى أن دولة مثل ألبانيا، على الرغم من نفوذها الضعيفة في المنطقة، لكن لو كان لها حصة في النفط ستبادر هي لعقد اتفاقية مع تركيا، حيث يجمع الدولتين علاقة قوية"، مؤكدًا أن "أنقرة عقدت اتفاقيات مع ليبيا، وقطر وإن كانت بعيدة، وإيران وكذلك مع روسيا.

وصادق البرلمان التركي على مذكرة التفاهم حول ترسيم حدود مناطق النفوذ البحرية الموقعة مع حكومة فائز السراج، ونشرت أنقرة قبل أيام خارطة للمناطق البحرية "مع مراعاة المذكرة التركية الليبية"، والتي بموجبها تخسر اليونان جزءًا كبيرًا من منطقتها الاقتصادية الخالصة لصالح تركيا.

الجريدة الرسمية