السبت 25 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

هل هناك سن مناسب للزواج؟.. تعرف على رد الإفتاء (فيديو)

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

ورد سؤال إلى دار الإفتاء يقول فيه صاحبه "ما هو السن المناسب للزواج؟"، ومن جانبه قال الدكتور عمروالورداني أمين الفتوي بدار الإفتاء أإه ليس هناك سن معين للزواج، مشيرًا إلي أن هناك معايير هى التى تحدد عملية السن المناسب للزواج.



وأضاف "الورداني" عبر الفيديو الذي بثته الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أن أول تلك العوامل هو الاستقرار النفسي والمالي، بمعنى أن يكون الإنسان لديه المقدرة على بناء أسرة ويكون هنا اتفاق مع أهل زوجته على المبلغ الذي من المقرر أن يكون الأسرة به.

دار الإفتاء تحتفل بإطلاق "اليوم العالمي للإفتاء".. 15 ديسمبر (فيديو)

وأوضح ان المعيار النفسي هو الذي أخبر عنه النبي –صلى الله عليه وسلم- في حديثة "يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ؛ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ".

وأوضح أمين الفتوي أن المعيار الثانى وهو معيار الاحتياج وليس المقصود هنا الاحنتايج الجنسي فقط وإنما الاحتياج للمودة والمحبة، لافتا إلي أنه يجب الانتهاء من ثقافة أن التأخير فى سن الزواج هو عانس.

 

 

وتابع: أن الحكم الشرعي للزواج يختلف من شخص لآخر فهناك شخص يكون الزواج فى حقه واجب إذا كان يمنعه من الفتنة أو مباح أو مكروه أو حرام إذا كان سيضيع حق من سيتزوجها.

ولفت إلي أن المعيار الثالث  لتحديد السن المناسب للزواج هو القدرة على إدارة الأسرة سواء المراة أو الرجل قال الرسول –صلى الله عليه وسلم- "كلكم راعي وكلم مسؤلٌ عن رعيته".