الخميس 23 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

الشيخ ابراهيم أبو حسين.. كارثة «تجديد الخطاب الديني» في وزارة الأوقاف.. إحالته للتحقيق بعد تفسير القرآن والحديث بالأهواء.. وأبو العزائم يتبرأ منه: لا ينتمي للطرق الصوفية

الشيخ ابراهيم أبو حسين
الشيخ ابراهيم أبو حسين

أثارت فيديوهات منسوبة للشيخ ابراهيم أبو حسين، إمام وخطيب بأوقاف الغربية، حالة من الجدل الواسعة بين أهالي الغربية ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" والتي يؤدي فيها دروس دينية بأحد المساجد في الساحة الحسينية الأحمدية بمدينة طنطا.



من جانبها أحالت مديرية أوقاف الغربية، الشيخ إبراهيم أبو الحسين إمام وخطيب مسجد الساحة الحسينة بمحافظة الغربية للتحقيق بشأن ما نسب إليه من مخالفات في تفسير آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية بشكل مخالف للفهم الصحيح للشريعة الإسلامية.

وأكد الشيخ حسام نصار، رئيس قسم المساجد الأهلية، في تصريح خاص لـ “فيتو”، أن الشيخ ابراهيم ابو حسين، معين بقرار وزاري في دفعة التكليفات، مضيفا: "كان زمان يتم التعين بقرار التكليف بمجرد الانتهاء من كليات أصول الدين أو الشريعة دون إجراء أي مسابقات، لكن مع عام ٢٠٠٢- ٢٠٠٣ بدأت وزارة الأوقاف في إجراء المسابقات للمترشحين لوظيفة إمام بالأوقاف وإجراء كشف طبي على الناجحين".

تفاصيل إحالة الشيخ ابراهيم أبو حسين للتحقيق

وعن المخالفات المنسوبة للشيخ إبراهيم ابو حسين، أجاب رئيس قسم المساجد الأهلية، أن الشيخ يقوم بتفسير القرآن بشكل لم يرد مطلقا في التفاسير المعروفة، وبناء عليه تم إحالته للتحقيق.

وأضاف: بعد التحقيق سنقرر مدى استمراره في عمله كإمام وخطيب أو إحالته للعمل الإداري،  مشيرا إلى أن التحقيق سيكون معه في الديوان العام بوزارة الأوقاف أو بمديرية اوقاف الغربية.

وفي سياق متصل أكد الشيخ علاء أبو العزايم شيخ الطريقة العزمية ورئيس المجلس العالمي للطرق الصوفية، أن الشيخ إبراهيم أبو الحسين إمام وخطيب مسجد الساحة الحسينة بمحافظة الغربية الذى أحالته مديرية أوقاف الغربية للتحقيق، لا ينتمى للطرق الصوفية، مشيرا إلى أن هناك شروط يجب اتباعها لتأسيس طريقة صوفية جديدة، منها التقدم بطلب إلى مشيخة الطرق الصوفية، وعدد المريدين والمنهج وحقيقة مخالفته للسنة أو توافقه معها، ثم يتم الموافقة عليها والتوجه بهذا الطلب لوزارة الأوقاف والأزهر ووزارة الداخلية للحصول على موافقتها.