الخميس 23 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

5 أعراض للإصابة بمرض السل منها السعال المدمم

مرض الدرن
مرض الدرن

كشف الدكتور عصام المغازي رئيس جمعية مكافحة الدرن عن اهم أعراض المرض والتي تتمثل في :



1-ضعف عام

2-فقدان الشهية

3- نقص الوزن

4-ارتفاع في درجة الحرارة

5-عرق أثناء الليل.

واشار رئيس جمعية مكافحة الدرن ان المرض يصيب الجهاز التنفسي وتشمل أعراض الصدرية السعال الشديد لمدة تزيد عن أسبوعين وقد يكون جافا أو مصحوبا ببلغم أو مدمما.

واضاف ان الدرن أو السل مرض معدى يسببه ميكروب يسمى ميكروب الدرن و يصيب الرئتين ويسمى الدرن الرئوى، ويصيب أجزاء أخرى من الجسم مثل الغدد الليمفاوية والعظام والجهاز البولي والتناسلي ويسمى درن خارج الرئة.

وتابع حديثه بانه إذا لم يعالج المصاب بالدرن فإنها سوف يسبب العدوى لعدد 10 – 15 شخص في السنة وتكثر الإصابة في الشريحة العمرية من 15 – 44 سنة وينتقل من خلال استنشاق الرذاذ المتطاير أثناء الكحة من مريض إيجابى البصاق. وأكد انه اذا بصق مريض الدرن على الأرض وجف البصاق فإن الأتربة المتطايرة نتيجة الكنس أو تيارات الهواء تحمل الميكروب ويستنشقها الشخص السليم. كما ينتقل مرض السل من خلال شرب اللبن غير المبستر أو غير المغلى والمحمل بميكروب الدرن. كما تحدث العدوى  عن طريق الاختلاط الوثيق بمريض السل ولمدة طويلة من الوقت لا تقل عن 8 ساعات ويعتبر الازدحام في المنزل وأماكن العمل عامل هام للإصابة بالعدوى.

كما ان معظم الناس الذين يلتقطون عدوى الدرن لا ينقلون المرض ولا يمرضون لأن جهازهم المناعي يحاصر جراثيم الدرن. وأشار الي ان مرض الدرن قابلا للشفاء، حيث توفرت الأدوية الفعالة اللازمة للعلاج، ولكن لابد أن يؤخذ العلاج بانتظام بالجرعة الصحيحة، وباستمرار للمدة المقررة حسب نظام العلاج الموصوف بواسطة طبيب الأمراض الصدرية.

ويمكن الوقاية من خلال اكتشاف وعلاج حالات الدرن الإيجابية البصاق لأنها مصدر العدوى. وشدد علي ضرورة الكشف الطبى المبكر عند الشعور بالكحة لمدة أكثر من أسبوعين.

4 خدمات يقدمها المعهد القومي لأمراض العيون بالجيزة

ونصح بالتطعيم المبكر بلقاح البى سى جى بالنسبة للأطفال حديثي الولادة والكشف على المخالطين لمريض الدرن. ووجه بضرورة اتباع العادات الصحية السليمة مثل عدم البصق على الأرض أو العطس في وجه الآخرين.