رئيس التحرير
عصام كامل

أبطال فيديو التنمر بالطالب السوداني يتورطون في واقعة جديدة

أبطال فيديو التنمر
أبطال فيديو التنمر بالطالب السوداني

قالت المستشارة القانونية دينا المقدم، إن الطالبين المتهمين بالتنمر بالطالب السوداني تورطا  في واقعة فيديو تنمر جديد حيث قاموا بارتكاب ثلاث جرائم أولهما تنمر وثانيهما ترويع وبلطجة وكذلك جريمة تصوير بدون اذن.

وأوضحت أن عقوبة التصوير بدون إذن ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تصل للحبس 6 أشهر، وغرامة 100 ألف جنيه، هذا بخلاف التعويض المستحق لصاحب الصورة جراء الضرر النفسي الذي يمكن أن يتعرض له نتيجة نشر صورته. وتنص المادة 25 بالجرائم المتعلقة بالاعتداء على حرمه الحياة الخاصة والمحتوى المعلوماتي غير المشروع، فيعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من اعتدى على أي من المبادئ أو القيم الأسرية في المجتمع المصري، أو انتهك حرمة الحياه الخاصة.

أول تعليق من عائلة الطالب السعودي منفذ هجوم فلوريدا الأمريكية

وأكدت المقدم أن عقوبه التنمر هي الحبس والغرامة ولا تقل عن ثلاثين ألف جنية ولا تتجاوز خمسين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام بعمل أو بالامتناع عن عمل يكون من شأنه إحداث التمييز بين الأفراد أو ضد طائفة من طوائف الناس بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة وترتب على هذا التمييز إهدارًا لمبدأ تكافؤ الفرص أو العدالة الاجتماعية أو تكدير للسلم العام".

ويصل التنمر إلى استعراض القوة بحمل أسلحة لترويع المجني عليه، حيث تصل العقوبة إلى سنة إذا قام بها الجاني منفردًا، أو تصل لـ٥ سنوات إذا كان بالاشتراك مع آخرين، طبقا لنص المادة 375 و375 مكرر المعدلة بالقرار بقانون رقم 10 لسنه 2011.

 

وأشارت المقدم، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة كل من قام بنفسه أو بواسطة الغير باستعراض القوة أو التلويح بالعنف أو التهديد بأيهما أو استخدامه ضد المجنى عليه وذلك بقصد ترويعه أو التخويف بإلحاق أى أذى مادى أو معنوى به أو الإضرار بممتلكاته أو سلب ماله أو الحصول على منفعة منه أو التأثير فى إرادته لفرض السطوة عليه أو إرغامه على القيام بعمل.

أخصائي نفسي: وعي الأطفال بالأمراض الظاهرة تحميهم من التنمر (فيديو)

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز 5 سنوات إذا وقع الفعل من شخصين فأكثر، أو باصطحاب حيوان يثير الذعر، أو بحمل أية أسلحة أو عصي أو آلات أو أدوات أو مواد حارقة أو كاوية أو غازية أو مخدرات أو منومة أو أية مواد أخرى ضارة، أو إذا وقع الفعل على أنثى، أو على من لم يبلغ ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة.

 

وكانت أمرت نيابة حدائق القبة بسرعة إجراء تحريات المباحث الجنائية حول اتهام طالبين بالسخرية من ابن سيدة أجنبية، وتفريغ الفيديو للوصول إلى ملابسات وحقيقة الواقعة واستدعاء المجني عليه لسماع أقواله.

 

وبالتواصل والتحريات تبين أن الطالبين المتهمين هما أبطال واقعة التنمر علي الطالب الافريقي، وقد أخلت نيابة حدائق القبة الأسابيع الماضية سبيل شابين قاموا بالتنمر على طالب أفريقي عقب التصالح. وتلقى قسم شرطة الحدائق بمديرية أمن القاهرة، بلاغًا من إحدى السيدات (مقيمة دائرة القسم - تحمل جنسية إحدى الدول الأجنبية) بتضررها من شخصين لقيامهما باستيقاف نجلها بمنطقة سكنهما وقيامهما بالسخرية منه، وتداول مقطع فيديو بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" متضمنًا قيام أحدهما بتهديده بأداة تشبه السلاح الناري "مسدس" .

 

وتوصلت التحريات إلى تحديدهما "طالبين" مقيمين بدائرة القسم وتم ضبطهما وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة بدعوى المزاح مع المجني عليه كونه صديقهما، وتم بإرشادهما ضبط الأداة المستخدمة فى الواقعة (لعبة أطفال على هيئة مسدس) وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

الجريدة الرسمية