الأحد 23 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

احذر.. التوتر والقلق يهددان صحة قلبك

امراض القلب - صورة ارشيفية
امراض القلب - صورة ارشيفية

ما هى اعراض مرض القلب.. القلب هو الحياة، فهو المشغل الرئيسى للدورة الدموية بالجسم التى تساعد فى عمل جميع الأجهزة، وأى إصابه به تؤثر في الجسم بشكل عام، وأسباب أمراض القلب عديدة منها خلقى، وآخر متعلق بسلوك الحياة الخاطئ والعادات الغذائية غير الصحية، ما يؤثر على صحة القلب بشكل سلبى، وهناك سبب مهم يهدد صحة القلب قد يجهله العديد من الأشخاص وهو الاضطرابات النفسية والعصبية مثل القلق والتوتر.



 

ويقول الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب والأوعية الدموية، إن التوتر والقلق، اضطرابات نفسية تؤثر على القلب بشكل سلبى قد يهدد الحياة، من حيث إن التوتر يجعل الجسم يفرز هرمون الأدرينالين الذى ينشط الجهاز العصبى السمبثاوى وبالتالى يحدث اضطراب بضربات القلب ما يرفع مستوى ضغط الدم بالجسم، وهو الأمر الذى له مخاطر عديدة أبرزها الأزمات والجلطات القلبية والذبحات الصدرية.

جراحة نادرة تنقذ مصابا في حادث بانفجار الشريان الأورطي بجامعة طنطا

ما هى اعراض مرض القلب

وأضاف “شعبان”، وبالإضافة إلى ذلك تظهر بعض أعراض مرض القلب مثل آلام فى الصدر وهى ما تعرف بآلام الذبحة الصدرية، واضطرابات ضربات القلب الناتجة عن التوتر، تختلف من شخص لآخر، والأضرار يمكن أن تحدث لأى شخص عادى، ولكن هناك فئة تزداد فرص إصابة بمخاطر التوتر، وهو مرضى القلب والكوليسترول العالى بالجسم وكذلك مرضى ضغط الدم غير المنتظم.

وتابع، لذا يجب الابتعاد عن أى انفعالات أو توتر، من خلال تغيير نمط الحياة إلى الهدوء، وفى حالة الفشل فى ذلك يمكن الإستعانة بطبيب نفسى للتأقلم على عدم التوتر والانفعال والسيطرة على الغضب والعصبية، مما يقى من الإصابة من أمراض القلب ومضاعفاتها.

 

ويعد الفنان الشعبى الراحل شعبان عبد الرحيم، آخر ضحايا مرضى القلب، الذى ودع جمهوره الأسبوع الماضى، وهو الأمر الذى أحزن محبيه كثيرا، حيث تمتع الفنان الراحل بشعبية كبيرة لا مثيل لها فىمصر والوطن العربى لصوته المميز، وأغانيه التى لها مواقف سياسية لا تنسى، وحضر عزاءه نخبة كبيرة من الفنانين والسياسيين أبرزهم السياسى عمرو موسى.

Last Update : 2020-02-20 09:45 AM # Release : 0061