الثلاثاء 21 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

وزارة التموين والتجارة الداخلية | الفئات الأكثر تظلما في بطاقات التموين

بطاقات التموين - ارشيفية
بطاقات التموين - ارشيفية


وزارة التموين والتجارة الداخلية | أكدت مصادر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن أكثر التظلمات المقدمة من المواطنين أصحاب البطاقات التموينية والمستهدفين بالإسبتعاد وفقا لمحددات العدالة الاجتماعية، جاءت على محددات استهلاك كهرباء مرتفع، حيث أنه من المقرر غلق باب التظلمات أمام المواطنين 15 ديسمبر الجاري.

5 معلومات عن تظلمات وزارة التموين.. تعرف عليها

وزارة التموين والتجارة الداخلية
وأضافت المصادر أن التظلم على امتلاك سيارة، ومرتبات حكومية عالية أو معاشات عالية، تعتبر من أكثر تظلمات التموين المقدمة إلى مكاتب التموين بعد استهلاك كهرباء مرتفع، يليهما استهلاك فاتورة محمول عالية ومصاريف مدارس، وتأتي في المرتبة الأخيرة تظلمات جمارك عالية، وضرائب عالية.

وزارة التموين والتجارة الداخلية
وأصدرت وزارة التموين تعليمات إلى مكاتب التموين لاستلام التظلمات المقدمة من المواطنين وتسجيلها على نظام موقع دعم مصر، موضحا به الرقم القومي، ورقم المحمول، ورقم البطاقة الذكية ونوع التظلم، ثم يرسل المكتب تلك الكشوف المعتمدة من رئيس المكتب إلى مديرية التموين ليتم إرسالها أسبوعيا إلى ديوان عام الوزارة مرفقا بها cd، لمراجعة وفحص التظلمات بالتعاون مع مركز المعلومات والنظم بوزارة الإنتاج الحربي وهيئة الرقابة الإدارية.

وزارة التموين والتجارة الداخلية
أما عن الأوراق والمستندات المطلوبة لتقديم التظلمات فهي:
بالنسبة لتظلمات مرتبات حكومية عالية أو معاشات عالية، فيقدم بيانا بإجمالي مفردات المرتب من جهة العمل لكل فرد مدرج أمامه مرتب حكومي عالٍ وبرنت من التأمينات والمعاشات لأصحاب المعاشات العالية يفيد بقيمة معاشه الشهري وصورة البطاقة التموينية المراد تفعيلها.

أما بالنسبة لتظلمات امتلاك سيارة أو أكثر فيقدم المواطن شهادة معتمدة من المرور تفيد بأن الفرد المدون أمامه امتلاك سيارة لا يملك سيارة من عدمه وتحديد نوع موديل السيارة وصورة البطاقة التموينية.

وزارة التموين والتجارة الداخلية
وبالنسبة لتظلمات استهلاك الكهرباء العالية، ويتم تقديم بيان معتمد من شركة الكهرباء يفيد متوسط استهلاكه الشهري أو إحضار إيصالات الكهرباء لصاحب البطاقة تفيد متوسط استهلاكه الشهري وصورة البطاقة التموينية المراد تفعيلها وتظلمات استهلاك فاتورة محمول عالية، حيث يتم إحضار فواتير معتمدة من شركة المحمول التابع لها موبايل صاحب البطاقة أو بيان معتمد من شركة المحمول يفيد بمعدل استهلاكه الشهري صورة البطاقة التموينية المراد تفعيلها.

أما تظلمات الحيازة الزراعية، يقوم المواطن بتقديم شهادة معتمدة من الجمعية الزراعية التابع لها صاحب البطاقة التموينية توضح مدى حيازته لأرض زراعية من عدمه ومساحة الحيازة، وكذلك الأمر لتظلمات مصاريف مدارس عالية يتم تقديم شهادة معتمدة من المدرسة التي بها الأبناء توضح قيمة المصاريف السنوية المدفوعة لكل ابن.

وبالنسبة لتظلمات الجمارك العالية، فيقدم شهادة من مصلحة الجمارك تفيد بقيمة الجمارك المدفوعة وبالنسبة لتظلمات الضرائب العالية فيقدم شهادة معتمدة من مصلحة الضرائب تفيد بقيمة الضرائب المدفوعة سنويا.

وزارة التموين والتجارة الداخلية
وعن المستندات المطلوب إرفاقها للتظلم على استهلاك فاتورة محمول عالية، هي:
فواتير معتمدة من شركة المحمول التابع لها موبايل صاحب البطاقة أو بيان معتمد من شركة المحمول يفيد بمعدل استهلاكه الشهري، صورة البطاقة التموينية المراد تفعيلها.

وعن المستندات المطلوب تقديمها بشأن التظلم على محدد ضرائب عالية، هي شهادة معتمدة من مصلحة الضرائب تفيد بقيمة الضرائب المدفوعة سنويا، وصورة البطاقة التموينية المراد تفعيلها.