رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد أيام من المراوغة.. قطر تعترف رسميا بإجراء محادثات مع السعودية لحل الأزمة الخليجية

وزير الخارجية القطري،
وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن

تأكيدا لما نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، عن زيارة سرية قام بها وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن، إلى العاصمة السعودية الرياض، الشهر الماضي، اعترفت الدوحة رسميا بهذه الزيارة.


وقال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثان، أمس الجمعة، إن محادثات جرت مع المملكة العربية السعودية، في إطار حل الأزمة الخليجية المندلعة منذ منتصف عام 2017، معربا عن أمله في نتائج إيجابية.

وأضاف "آل ثان" خلال كلمته في منتدى "حوار المتوسط" في العاصمة الإيطالية روما: "انتقلنا من طريق مسدود في الأزمة الخليجية إلى الحديث عن رؤية مستقبلية بشأن العلاقات، ولم يعد الحديث يدور عن المطالب الـ13 التعجيزية والمفاوضات تبتعد عن ذلك".

ووجه وزير خارجية قطر، في كلمته، الشكر إلى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح على دوره في الوساطة، وفقا لـ"رويترز".

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، كشفت منذ أيام، عن زيارة سرية قام بها وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن، إلى العاصمة السعودية الرياض، الشهر الماضي، تفاعلا واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونقلت الصحيفة عن مسئول عربي، أن وزير الخارجية القطري عرض أثناء وجوده في الرياض، استعداد الدوحة قطع علاقاتها مع جماعة الإخوان الإرهابية، وهي الحركة الإسلامية التي تعتبرها السعودية والإمارات ومصر أبرز خصومها.

ووفقًا للتقرير الذي قامت الصحيفة الأمريكية بتسليط الضوء عليه، فإن الوزير القطري التقى عددا من كبار المسئولين السعوديين لمناقشة وضع نهاية للمقاطعة التي تفرضها المملكة بالإضافة إلى الإمارات والبحرين ومصر.

وبحسب مصادر لم تذكر اسمها، فإن الشيخ محمد بن عبد الرحمن، وزير الخارجية القطري، قدم عرضا وصفته بـ"المفاجئ" لإنهاء الأزمة الخليجية، لافتا إلى استعداد الدوحة لقطع علاقاتها مع جماعة الإخوان المسلمين.

وعلى الرغم من أن الزيارة السرية التي تم الكشف عنها إلا أن الشيخ محمد بن عبد الرحمن نفى دعم بلاده لجماعة الإخوان المسلمين أو لجبهة النصرة، قائلا في حوار أجراه ضمن منتدى الأمن العالمي، في أكتوبر الماضي: "لا يوجد دعم لا لجبهة النصرة ولا للإخوان المسلمين ولا لأي من هذه المنظمات، مللنا ونحن نشرح للجميع حقيقة الأمر.
Advertisements
الجريدة الرسمية