الخميس 27 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

أردوغان يسرق ليبيا.. ننشر نص الاتفاقية بين طرابلس وأنقرة بمباركة السراج


تداول نشطاء ليبيون على مواقع التواصل الاجتماعى، اليوم الخميس، نص مذكرة التفاهم التي وقعها الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، مع رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج.

وأظهرت صور مذكرة التفاهم، بين تركيا والسراج تمكين الرئيس التركى أردوغان من سرقة ثروات ليبيا الطبيعية في البحر ووضع يد الأتراك عليها بدون ضوابط.

وشددت هذه الوثيقة في ديباجتها على تحديد الحدود البحرية بين البلدين في المتوسط بشكل منصف وعادل.

وتضمنت هذه الاتفاقية وفق النص المرفق، تحديدا بحريا دقيقا للجرف القاري، وما وصفت بالمنطقة الاقتصادية الخالصة بين تركيا وليبيا.

وأوضحت المادة الرابعة من الاتفاقية، أنه في وجود مصادر ثروات طبيعية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لأحد الطرفين تمتد لمنطقة الطرف الاخر، ويمكن للطرفين عقد عقد إتفاقيات لغرض استغلال هذه المصاد بشكل مشترك.

ويتضح من خلال هذه المادة منح السراج ثورات ليبيا إلى الأتراك خصوصا أنه ليس هناك حدود بحرية مشتركة بين أنقرة وطرابلس تجيز وضع مثل هذه المادة، ولكنها مجرد ديباجة قانونية لإعطاء الحق للجانب التركى في التنقب عن ثروات ليبيا في المتوسط والاستيلاء عليها.

خطر داهم يهدد مصر.. السراج يفتح ليبيا أمام الجيش التركى


ووقع على هذه الوثيقة عن الجانب التركى، وزير الخارجية مولود أوغلو، وعن جانب حكومة الوفاق الليبية وزير الخارجية في حكومة السراج الموالية للميلشيات، محمد الطاهر سيالة.



Last Update : 2020-02-27 12:36 PM # Release : 0063