رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ميدان الدكتور مجدي يعقوب | 5 تكريمات حصل عليها جراح القلب

ميدان الدكتور مجدي
ميدان الدكتور مجدي يعقوب | 5 تكريمات حصل عليها جراح القلب

ميدان الدكتور مجدي يعقوب.. شهدت مدينة أسوان، اليوم الخميس، إزاحة الستار عن تمثال الدكتور مجدي يعقوب، والذي تم وضعه مؤخرًا في واحد من أكبر ميادين محافظة أسوان.


ميدان الدكتور مجدي يعقوب
ويعتبر الدكتور مجدي يعقوب، واحدًا من أبرز جراحي القلب بالعالم، ومن الأطباء الذين أجروا أكبر عدد من الجراحات على مستوى العالم، وحصوله على العديد من الأوسمة من دول أجنبية وعربية وفي التقرير التالي نرصد 5 تكريمات حصل عليها الدكتور مجدي يعقوب وهي:

1- وسام السلطان قابوس
2- ميدالية "ليستر" من بريطانيا
3- وسام الاستحقاق البريطانى لعام 2014
4- قلادة النيل العظمى
5- جائزة فخر من بريطانيا

ميدان الدكتور مجدي يعقوب

وضع تمثال مجدي يعقوب بأكبر ميادين أسوان (صور)

وولد مجدي حبيب يعقوب في 16 نوفمبر عام 1935، وهو بروفيسور مصري، بريطاني، وجراح قلب بارز، من مواليد مدينة بلبيس، محافظة الشرقية، لعائلة قبطية أرثوذكسية، وتنحدر أصولها من المنيا، درس الطب في جامعة القاهرة، وتعلم في شيكاغو، ثم انتقل إلى بريطانيا في عام 1962 ليعمل بمستشفى الصدر بلندن.

ثم أصبح أخصائي جراحات القلب والرئتين في مستشفى هارفيلد (من 1969 إلى 2001)، ومدير قسم الأبحاث العلمية والتعليم (منذ عام 1992)، وعُين أستاذا في المعهد القومي للقلب والرئة في عام 1986، واهتم بتطوير تقنيات جراحات نقل القلب منذ عام 1967.

وفي عام 1980 قام بعملية نقل قلب للمريض دريك موريس، والذي أصبح أطول مريض نقل قلب أوروبي على قيد الحياة حتى موته في يوليو 2005. من بين المشاهير الذين أجرى لهم عمليات كان الكوميدي البريطاني إريك موركامب، ومنحته الملكة إليزابيث الثانية لقب فارس في عام 1966، ويُطلق عليه في الإعلام البريطاني لقب "ملك القلوب".
Advertisements
الجريدة الرسمية