رئيس التحرير
عصام كامل

وزارة التضامن تكافل وكرامة| كل ما تريد معرفته عن مشروع تكافل وكرامة

برنامج تكافل وكرامة
برنامج تكافل وكرامة

وزارة التضامن تكافل وكرامة| أكدت الدكتوره غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أن قيمة التمويل المخصصة لتنفيذ برنامج تكافل وكرامة في موازنة العام المالى الحالى 2019/ 2020، تقدر بـ 18.5 مليار جنيه، وجار العمل على إضافة 240 مليون جنيه بالتنسيق مع وزارة المالية، وذلك في إطار العمل على زيادة عدد المستفيدين وكذا قيمة الدعم للفئات المستحقة.


وزارة التضامن تكافل وكرامة
وأوضحت أن عدد الأسر المضافة للبرنامج ٢٧٣،٠٠٠ منهم ١٠٠،٠٠٠ أسرة جديدة و١١٠،٠٠٠ كانوا قيد الانتظار حتى إجراء القومسيون الطبي، وتحويل 44.000 من ملفات الأيتام للاستفادة من برنامج "تكافل وكرامة"، كما تم العمل على سرعة النظر في مختلف التظلمات التي قدمت خلال الأعوام السابقة، ونتج عن ذلك عودة 18.000 أسرة مستفيدة، مضيفة أن عددًا من الأسر التي تم نقلهم من معاش الضمان إلى برنامج "تكافل وكرامة"، وصل إلى 429.500 أسرة، إلى جانب زيادة القيمة الشهرية المنصرفة للأسرة بمبلغ يتراوح بين 125 و175 جنيهًا شهريًا، وهو ما يكلف الدولة نحو 772 مليونًا سنويًا.

500 مليون دولار دعما إضافيا لـ"تكافل وكرامة"


وزارة التضامن تكافل وكرامة
وأكدت وزارة التضامن أن عدد الأسر المستفيدة من الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة ٢ مليون و٢٠٠ ألف أسرة حيث يحصل مليون و٥٦٣ ألفا و٨٨ أسرة على تكافل الشهرية، بينما يستفيد ٦٠٠ ألف و٦٤٨ مواطنا من مساعدات كرامة في ٥ آلاف و٦٣٠ قرية موزعين على ٢٧ محافظة.

وزارة التضامن تكافل وكرامة
وكان مجلس الوزراء وافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق التمويل الإضافي لمشروع دعم شبكات الأمان الاجتماعى بين حكومة جمهورية مصر العربية، والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية، وذلك بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي.


ويهدف مشروع دعم شبكات الأمان الاجتماعى إلى دعم الحكومة المصرية في إنشاء برنامج "تكافل وكرامة" للدعم النقدى بكفاءة وفاعلية، فضلًا عن تحسين كفاءة الحصول على الفرص الاقتصادية.

وزارة التضامن تكافل وكرامة
ويأتي وذلك من خلال تقديم التحويلات النقدية المشروطة وغير المشروطة، ودعم عملية الاستهداف الخاصة بشبكات الأمان الاجتماعى والأنظمة التشغيلية، وكذا إدارة المشروع والمراقبة والتقييم، وخدمات الشمول الاقتصادى والتمكين التجريبية.
الجريدة الرسمية