X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 06 ديسمبر 2019 م
يورجن كلوب ينافس 3 مدربين على جائزة مدرب الشهر بوراك دينيز يقبل دور البطولة في مسلسل أوزجان دينيز "الملك" ضبط مسئول بـ"تموين الدقهلية" وزوجته استوليا على 380 ألف جنيه الصناعات اليدوية بمطروح.. من الاندثار إلى شعلة أمل الفتيات (صور) سامح عاشور: توفير شاشات عرض لرول الجلسات في غرف المحامين بالمحاكم محافظ الدقهلية ووزيرا الأوقاف والنقل في افتتاح مسجد الرحمة بكفر بدواي 3 مكاسب لـ"مصر للطيران" بعد اجتياز تفتيش الوكالة الأوروبية ختام فعاليات المؤتمر العلمى الرابع للطب الشرعى والسموم بطب المنصورة وزير الطيران يهنئ "الإيكاو" بمناسبة مرور ٧٥ عاما على تأسيسها ضبط صاحب مصنع بحوزته 5.5 طن معسل ومستلزمات إنتاج مجهولة في المرج مباحث التموين تداهم مخزنا لتعبئة المعسل المغشوش في القليوبية وتصادر 2.5 طن محافظ البحيرة يحدد مقابل التصالح في مخالفات البناء عبدالعال يختتم زيارته لجنوب السودان بتفقد العيادة المصرية بجوبا وزير الزراعة يعلن افتتاح المزرعة المشتركة مع أوغندا ندوة عن مناهضة العنف ضد المرأة بمكتبة مصر العامة في دمنهور "ماني" على رأس المرشحين لجائزة لاعب الشهر بالدوري الإنجليزي "القوى العاملة" تتابع إجراءات عودة جثمان "كمال" المتوفى في حادث قطار بإيطاليا فصل التيار الكهربائي عن ٤ مناطق بمدينة قنا إطلاق مسابقة أفضل مدرسة صديقة للبيئة بشرم الشيخ



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

"بطانة" الوزير !

الخميس 14/نوفمبر/2019 - 01:00 م
 
"بطانة" الوزير.. هي المجموعة التي تحيط بالوزير وتكون من أصحاب القرار، وذلك لما يملكون من ثقة أو كفاءة.. وهذه المجموعة لها دور أساسي في نجاح أو فشل أي وزير، في ظل البروتوكولات اليومية التي تجعل من الوزير شخصا مشغولا على مدار اليوم في اجتماعات ومناسبات وتحركات هنا وهناك.

و"بطانة الوزير" داخل أي وزارة تكون معلومة بالاسم لكل من يعمل في هذه الوزارة، وأيضا لوسائل الإعلام التي تتابع بشكل يومي أخبار هذه الوزارة.. وهذه "البطانة" تكون سمعتها من سمعة الوزير، ولذلك دائما ما يقال لأي وزير مع بداية مهمته: "حاول تختار مستشاريك صح"..

فكم من وزراء فشلوا في مهمتهم، بل والبعض منهم تورط في قضايا فساد وإفساد بسبب هذه "البطانة".. وكم من وزراء نجحوا في مهمتهم بسبب انتقاءهم لأصحاب الكفاءة قبل الثقة، واختيارهم من يبحثون عن النجاح وليس شيء آخر.

ولمعرفة كيف يعمل الوزير داخل وزارته انظر مباشرة إلى بطانته.. وابحث وتابع وراقب، ووقتها يمكن أن تؤكد إذا كان هذا الوزير سينجح في مهمته أو سيفشل.

فعندما تجد "بطانة الوزير" على سبيل المثال هناك تضخم في رواتبهم الشهرية من خلال التواجد في جميع اللجان وفي جميع المناسبات، وداخل أغلب كشوف المكافآت فاعلم أن هذه "البطانة" تعمل بشكل يتناسب مع طموحاتها، والتي تتمثل في تحقيق أكبر استفادة مادية واجتماعية ممكنة خلال فترة وجود هذا الوزير.. أما إذا وجدتهم يعملون ليل نهار من أجل حل المشكلات التي لا تصل للوزير، ويقدمون الاستشارة التي تصب في مصلحة الوزارة التي يعملون بها، فاعلم أنهم مخلصون ويستحقون أن يكونوا "بطانة" صالحة.

ما جعلني أكتب هذه الكلمات هو ما علمته من تفاصيل دقيقة للغاية وبالأرقام بخصوص بطانة أحد الوزراء ممن –للأسف– يبحثون عن مصالحهم فقط، تاركين الوزير الذي يثق فيهم يسبح ضد التيار في الكثير من الأمور دون تقديم المشورة الصادقة والصحيحة.

وما ينطبق على بطانة الوزير ينطبق على بطانة أي مسئول.. ففي اعتقادي أن هذه المجموعة التي تحيط بأي مسئول هم أخطر على الوزير من أي معارضة لو لم يكونوا مخلصين صادقين، وللحديث بقية طالما في العمر بقية.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات