X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 م
اخبار ماسبيرو | "التوت والتابوت" في "صوت العرب" الليلة باحث أثري يوضح كيفية حماية الأراضي والمنشآت الأثرية من التعديات كامل الوزير يترأس اجتماع الدورة 63 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب رئيس "غزل المحلة": حجم المخزون الراكد بالشركة يتخطى 420 مليون جنيه "الإصلاح الزراعي" يتابع منظومة الكارت الذكي وتوزيع الأسمدة ضبط عاطل سرق 4 دراجات نارية في النزهة القبض على عاطلين سرقا توك توكا بالإكراه من طفل في النزهة المريخ والهلال السوداني يطلبان حازم إمام.. تعرف على التفاصيل حي بولاق: لجنة هندسية لمعاينة عقار الفرماوي ضبط 220 مخالفة بالمخابز خلال حملة تموينية في الغربية ضبط 26 مخالفة تموينية للمخابز البلدية بمركز أبوقرقاص بالمنيا تكريم وفاء عامر في مهرجان الرباط لسينما المؤلف ضبط شخص بحوزته رخصة مزورة لسيارة في "مدينتي" مكتبة الإسكندرية تنظم محاضرة عن "أسرار وكنوز الواحات البحرية" بمركز زاهي حواس للمصريات ضبط عصابة لسرقة متعلقات المواطنين من داخل السيارات بالأميرية 7 عناصر أساسية للمسئولية المجتمعية للشركات.. تعرف عليها تعاون عربي أفريقي في الدورة ٥٤ لشباب الصحفيين بالقارة السمراء التضامن: 457 مليون جنيه لأنشطة "سكن كريم" للأسر الأولى بالرعاية التصدي لأعمال البناء المخالف بـ٤ عقارات بحي الجمرك في الإسكندرية



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

لبنان اليوم.. وجوه ناضرة تواجه طبقة سياسية عابثة

الثلاثاء 22/أكتوبر/2019 - 06:03 م
مصطفى بركات
 
تصاعدت حدة الاحتجاجات في اليوم السادس من انتفاضة لبنان، بعدما ارتفع سقف مطالب المتظاهرين من إصلاح الأحوال الاقتصادية إلى المطالبة بإسقاط الحكومة وإنهاء زمن المحاصصة والطائفية.

وتعيش الدولة اللبنانية على واقع أزمة اقتصادية حادة أفقدت المواطن الثقة في الطبقة السياسية، التي انشغلت رموزها بالتفاهمات الإقليمية عن حال المواطن الذي يعاني الوجع من سوء الأحوال المعيشية.


ويوم أمس حاول رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، تهدئة الأجواء بالإعلان عن عدة بنود تهدف لإصلاح الاعوجاج الاقتصادي وغلق "حنفية الفساد"، إلا أن المتظاهرين رفضوا الانصياع إلى الهدوء وفضلوا الاستمرار في الاحتجاجات لحين تنفيذ سياسة إصلاح شاملة تنهي "وثيقة العهد" التي اختير على أساسها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وبلورة حكومة محاصصة أرهقت البلاد والعباد، تبين فيما بعد عملها على ترضيات حزبية وطائفية بعيدة كل البعد عن هدفها الأساسي لخدمة المواطن والدولة.

إقالة مديرة الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان تثير الجدل



وظلت البنوك والمدارس مغلقة، اليوم الثلاثاء، وفي ساعات الصباح بدت أعداد المحتجين في وسط بيروت ومدينة طرابلس الشمالية أقل مقارنة بالأيام السابقة.

وواصل عشرات اللبنانيين احتجاجاتهم أمام مصرف لبنان في العاصمة بيروت، اليوم، مرددين هتافات منددة بالسياسة المالية قائلين: "يسقط يسقط حكم المصرف"، فيما استقدمت قوى الأمن تعزيزات إلى المكان.

واعتبر المحتجون أن تلك السياسات، التي اعتمدها حاكم مصرف لبنان، ساهمت في تفاقم الدين العام، مطالبين باستعادة الأموال، التي تقدر بأكثر من 100 مليار دولار دفعت كفوائد إلى المصارف بحسب المتظاهرين.

من جانبها، أعلنت جمعية المصارف عن إغلاق كافة البنوك، غدا الأربعاء، وذلك خشية تعرض الموظفين لأي اعتداء عليهم وعلى المصارف وفروعها حسب قولها
فنانون يقتحمون مبنى تليفزيون لبنان: لا ينقل وجع الناس (صور)
وفي سياق الغضب الشعبي، اقتحم عدد من الفنانين اللبنانيين، اليوم، مبنى "تليفزيون لبنان" الرسمي، احتجاجا على عدم نقل الأحداث بصورة حقيقية والتعبير عن وجع الناس.



كما تأثرت حركة السفر، وأشارت نقابة أصحاب مكاتب السفر والسياحة في بيان، إلى أن "الوضع القائم والإقفال المتواصل للأسواق والمؤسسات والمصارف بات يهدد عمل وكالات السفر والسياحة التي يعمل في صفوفها ما يزيد عن 5000 مواطن، ويصل حجم أعمالها إلى نحو المليار ونصف المليار دولار سنويا".
نانسي عجرم تنشر صورة مسجد وكنيسة في تظاهرات لبنان: كلنا واحد

ولفتت إلى أن "الوكالات تبيع تذاكر السفر الجوي بالعملة اللبنانية ولم يعد بإمكانها الحصول على الدولار الأمريكى لتسديد أثمانها إلى صندوق منظمة IATA ومنه إلى شركات الطيران".

وزادت وتيرة حرب الأخبار الكاذبة التي ترافق الاحتجاجات الشعبية دائما، وقد بلغت ذروتها، في الساعات الماضية، ووصلت لحد إعلان وفاة رئيس الجمهورية ميشال عون، ونشر أقوال على لسان رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط في وقت لم يقلها، وإقحام اسم وكالة عالمية في الأمر، وأزمة وقود، إقفال مدارس وجامعات، رسائل صوتية منسوبة لأسماء سياسية بارزة.

وبدا أنه قبل غياب شمس اليوم السادس من سماء بيروت، أن غيوم السياسة سوف تحجب رؤية حل الأزمة في اليوم الجديد.
مكتب الحريري: حكومات أجنبية طالبتنا بعدم استخدام العنف ضد المتظاهرين

ويراقب العالم العربي عن كثب المشهد في بيروت الحزينة التي تبدل حالها بين ليلة وضحاها وسط مخاوف من عناصر مسلحة موالية لملوك الطوائف هناك تهدد المتظاهرين السلميين بهدف إنهاء التظاهرات.


موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات