X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م
ضبط 6 ملايين عبوة تجميل محظور استيرادها داخل حاوية بالسخنة محمد عمران: لابد من الالتفات إلى البورصة باعتبارها أداة ناجحة للتمويل عمرو دياب الأكثر استماعا على ديزر في ٢٠١٩ اخبار ماسبيرو | قبول إهداء مسلسلي رسوم متحركة لعرضهم بالتليفزيون أبطال جودو الزمالك يتألقون في بطولة القاهرة الطيران المدني: تحسن الأحوال الأمنية بمطار شرم الشيخ سبب رفع الحظر البريطاني بيراميدز يفتح النار ويوجه رسائل قاسية لاتحاد الكرة الاتحاد العام للمصريين بالخارج يكرم دار الرعاية الاجتماعية بالرياض ضبط ألف حقنة تسبب الموت المفاجئ بالظاهر ومصر الجديدة بدء جلسة البرلمان.. وإحالة 4 تشريعات للجان المختصة إخلاء سبيل هارب من دفع 2 مليون غرامات بعد سداده 50 ألف جنيه وزير التموين يوافق على محاكمة مسئولين بـ"المصرية للحوم والدواجن" زغلول صيام يكتب: زيارة الوزير للخطيب.. وصالح سليم في الجبلاية! محمد عباس نجم ستار أكاديمي يعلن اعتزاله الغناء "التضامن" تبدأ الحملة الإعلامية للأسر البديلة بفيلم "عيلة لكل طفل" ملعب لينيتيه يستضيف مباراة الذهاب بين بطل سيشل والمصري (صور) افتتاح وتطوير 8 مواقع جديدة للأحوال المدنية بالمحافظات تسببوا في 30 عطلا بالشبكة.. ضبط 4 عاطلين سرقوا كابلات تليفونات ببولاق أبو العلا (صور) غدًا.. وصول طاقم حكام لقاء الزمالك وجينيراسيون القاهرة



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

ببا عز الدين تنتزع الفن من صالة بديعة مصابني

الإثنين 07/أكتوبر/2019 - 03:34 م
ببا عز الدين ببا عز الدين ثناء الكراس
 
نشبت الحرب العالمية الأولى فأوقفت الصالات نشاطها في عالم الرقص بسبب ذعر الناس وابتعادهم عن ارتياد الحياة العامة، ومن أشهر راقصات مصر في ذلك الحين كانت بديعة مصابنى التي اعتزلت بسبب الحرب وقتها وتحولت إلى الفن المسرحي وابتعدت عن الرقص نهائيا، فقدمت الفن الأوبرالي والاستعراضى.

لكنها كونت فرقة من الراقصات المصريات وغير المصريات، واكتفت بدور مديرة المدرسة التي خرجت أجيالا من الفنانين والفنانات.

وكما ذكرت في مذكراتها التي نشرتها مجلة الصياد عام 1970 عن إحدى تلميذاتها الراقصة ببا عز الدين (ولدت في 7 أكتوبر 1916، ورحلت عام 1952 ) قالت:

من أول تلامذتي في مدرسة الرقص الشرقى كانت الراقصة الشامية ببا عز الدين التي بدأت حياتها في محاولة تقليد بديعة مصابني وكونت مدرسة فنية خاصة بها فيما بعد، حتى أنها اشترت بعد ذلك معظم املاكى.

جاء بها إلى القاهرة أحد ممثلى فرقة أمين عطاالله بعد أن عقد قرانه عليها وافترقا في مصر، عملت في فرقة الريحانى مدة قصيرة انتقلت بعدها إلى فرقة مارى منصور بالإسكندرية، قال لى يوما أحد عمال الصالة: توجد عند مارى منصور بنت حلوة شامية مسكينة بحاجة إلى رعاية لأنها غريبة وفقيرة تكسبين فيها ثوابا لو عملت لديك.

قلت له اذهب وأحضرها بشرط أن تكون جميلة ورشيقة، فأسرع العامل وكان اسمه على كى وعاد بفتاة ومعها بقجة صغيرة من الملابس وانكبت على يدي تقبلها وقالت: محسوبتك ببا واسمى الحقيقى فاطمة عز الدين.

أما جليل البندارى فيحى رواية مخالفة عن ببا عز الدين فيقول : ذهبت ببا عز الدين بعد هروبها إلى مصر من العريس القهوجى إلى كازينو البسفور عن طريق صديقة لها وتوقع عقدا بعشرين قرشا في اليوم، وبعد يومين ذهبت إلى كازينو الفنتازيو لزيارة صديقة لبنانية تعمل فيه فاتفق معها على العمل بالكازينو نظير 18 قرشا فوافقت لتظل بجوار صديقتها.

وكان فرقة أمين عطالله تقدم عروضها بالكازينو وكان صاحب الفرقة يناديها بقوله بيبى أي طفلتى تحولت إلى ببا واصبح اسمها ببا عز الدين.

وذات يوم زار نجيب الريحانى وزوجته بديعة مصابنى الفنتازيو وشاهدا ببا فتعاقدا معها على العمل في كازينو بديعة نظير 25 جنيها في الشهر، وأعلنت بديعة في الصحف عن اكتشاف وجه جديد.

في فترة قصيرة استطاعت ببا انتزاع الفن كله من صالة بديعة فاستقلت بنفسها لتكون فرقة واشترت كل أملاك بديعة مصابني بعد إفلاسها وطلاقها من نجيب الريحانى، إلا أن المرض داهم ببا عز الدين ثم رحلت عام 1951.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات