X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 19 أكتوبر 2019 م
الاعتراف بالحق فضيلة.. الجراح العالمي الدكتور محمد غنيم يعتذر عن تصريحات مغلوطة مصادرة 18 طن أرز تمويني فاسدة قبل بيعها للمواطنين في الشرقية إستاد السويس الجديد يحتضن مباريات سيراميكا بالقسم الثاني ضبط 32 تشكيلًا عصابيا وتنفيذ أكثر من نصف مليون حكم خلال أسبوع جنيفر لوبيز تحير جمهورها بفستان زفاف في شوارع نيويورك (صور) افتتاح مبنى مديرية المالية في طنطا بعد تطويره ضبط 70 متهما بالاتجار في المخدرات خلال حملة بمحيط المدارس والجامعات صالح جمعة يطمئن على لاعب "الإعلاميين" هاتفيا بعد إصابته بالصليبي تعيين مصطفى شوقى رئيسا للجنة شئون المناطق في "اتحاد اليد" لبلبة تكشف كواليس مشوارها الفني في قصر السينما.. غدًا بهاء أبو شقة: إدارة الأحزاب والعمل السياسي علم وفن ممنهج مد أجل الحكم في طعن عبد المنعم أبو الفتوح على إدراجه بقوائم الإرهاب لـ21 ديسمبر زغلول صيام يكتب: تجاهل أزمات الكرة ليس في صالح أحد يا وزير؟ تفاصيل اجتماع رابطة الكليات والمعاهد اللاهوتية في الشرق الأوسط "تمريض المنصورة" تستضيف صندوق مكافحة الإدمان (صور) تأجيل محاكمة 9 أشخاص خطفوا طالبا داخل المقابر وهتكوا عرضه في الغربية خطة القوافل الطبية المجانية خلال شهر نوفمبر بالدقهلية ربط المجمعات الاستهلاكية بـ"القابضة للصناعات" إلكترونيا لمنع التلاعب الزمالك يطلب تأجيل لقاء إنبي



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

هل أصبحت الحرب ضد إيران حتمية؟

الأربعاء 18/سبتمبر/2019 - 12:01 م
 
الكل يعلم أن منطقة الخليج صارت أقرب للحرب من أي وقت مضى، حتى إن البعض يعتقد أن الحرب ضد إيران قد تقع في أية لحظة، بعد استهداف معامل "أرامكو" بالسعودية.

استهدف الحوثيون قبل ذلك خط انابيب البترول في السعودية، لكن استهداف معامل "أرامكو" هذه المرة يبدو مختلفًا لأن الاتهام تم توجيهه لإيران بشكل مباشر، رغم إعلان الحوثيين مسؤوليتهم عن الهجمات بالطائرات المسيرة.

الرسالة التي يمكن أن نستخلصها من ضرب معامل "أرامكو" أن الحوثيين أو إيران يمكنهما استهداف أي مكان، وهو ما يهدد بتهديد الأمن الاقتصادي للسعودية بشكل كامل.

التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكي تؤكد أنه غير موقفه، فـ"ترامب" رغم خروجه من الاتفاق النووي لم يكن راغبا في دخول حرب ضد إيران. الرئيس الأمريكي يؤمن بمقولة أن أمريكا للأمريكيين، وهو لذلك باشر بسحب قواته في سوريا ويحاول التوصل لاتفاق مع طالبان في أفغانستان. الرئيس الأمريكي يبدو حاليا مستعد للحرب مع إيران. الرسائل الضمنية تقول إنه إذا كان "ترامب" يفاخر بأنه يحمي دول الخليج فعليه أن يثبت قدرته على حماية الخليج.

هناك ثلاثة شروط يجب أن تتحقق جميعها حتى تصبح الحرب ضد إيران حتمية:

الشرط الأول، أن يقتنع الرئيس الأمريكي بضرورة شن حرب على إيران لحماية أمن الخليج. أما الشرط الثاني فيتعلق بنجاح "بنيامين نتنياهو" في تشكيل حكومة جديدة. الشرط الثالث يرتبط باستمرار إيران في رفع معدلات تخصيب اليورانيوم.

على أن الحرب على إيران لن تكون على جبهة واحدة، فحزب الله أعلن أنه سيتدخل في حال ما تم استهداف إيران، وسيكون من المهم القضاء على الحوثيين في اليمن.

الحرب على إيران لن تكون بسيطة كما يتوقع البعض لأنها ستكون حرب إقليمية. الغريب أن إيران أو حلفاءها من الحوثيين يتحركون بثقة كبيرة في سعيهم لإجبار السعودية والإمارات على إنهاء الحرب في اليمن. إيران لم تعد منزعجة من فكرة الحرب، فالحصار الاقتصادي عليها أصبح شديدًا، وأوروبا لا تتحرك لمساعدتها ضد الحصار الاقتصادي الأمريكي، ولا تحاول إيقاف الحرب في اليمن.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات