X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 19 أكتوبر 2019 م
جنيفر لوبيز تحير جمهورها بفستان زفاف في شوارع نيويورك (صور) افتتاح مبنى مديرية المالية في طنطا بعد تطويره ضبط 70 متهما بالاتجار في المخدرات خلال حملة بمحيط المدارس والجامعات صالح جمعة يطمئن على لاعب "الإعلاميين" هاتفيا بعد إصابته بالصليبي تعيين مصطفى شوقى رئيسا للجنة شئون المناطق في "اتحاد اليد" لبلبة تكشف كواليس مشوارها الفني في قصر السينما.. غدًا بهاء أبو شقة: إدارة الأحزاب والعمل السياسي علم وفن ممنهج مد أجل الحكم في طعن عبد المنعم أبو الفتوح على إدراجه بقوائم الإرهاب لـ21 ديسمبر زغلول صيام يكتب: تجاهل أزمات الكرة ليس في صالح أحد يا وزير؟ تفاصيل اجتماع رابطة الكليات والمعاهد اللاهوتية في الشرق الأوسط "تمريض المنصورة" تستضيف صندوق مكافحة الإدمان (صور) تأجيل محاكمة 9 أشخاص خطفوا طالبا داخل المقابر وهتكوا عرضه في الغربية خطة القوافل الطبية المجانية خلال شهر نوفمبر بالدقهلية ربط المجمعات الاستهلاكية بـ"القابضة للصناعات" إلكترونيا لمنع التلاعب الزمالك يطلب تأجيل لقاء إنبي تعرف على أول تعديل في الجولة الأولى بدوري القسم الثاني خطط "الإسكان" للتوسع في طروحات الأراضى حصر الأسر بجنوب سيناء لفتح ملفات التأمين الصحي الجديد "القليوبية" تقضى على قوائم الانتظار بالمستشفيات



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

فساد الصغار والكبار.. لا فرق!

الأحد 08/سبتمبر/2019 - 12:21 م
 
والسؤال ماذا جرى لأمتنا.. وكيف فرطت في أهم خصائصها وميزاتها التي علت بفضلها على سائر الأمم، بنص القرآن الكريم في قوله تعالى: "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله"..

لا شك أن عرى الإيمان والعمل قد انفصمت في مجتمعاتنا.. فصار القول غير الفعل فانفصل المنهج عن السلوك، وخاصم ظاهرنا باطننا فوصلنا لما نحن فيه.. مسلمين بلا إسلام كما وصفنا الإمام محمد عبده بقوله الأثير "في الغرب إسلام بلا مسلمين وفي الشرق مسلمون بلا إسلام".

فالفساد عندنا يمارسه الصغار تمامًا كما يمارسه الكبار في أروقة الجهاز الحكومي؛ ما بين تعطيل لمصالح الناس بالغياب عن العمل تارة، وبالتزويغ وتضييع الوقت تارة أخرى، وبالفهلوة وعدم الإتقان والتشبث بالبيروقراطية الجامدة والروتين والغش أو طلب الرشاوى تحت ستار الإكراميات، التي باتت أمرًا عاديًا يراه الموظف حقًا مكتسبًا، ويراه الجمهور أمرًا عاديًا لا تقضى الحاجات إلا به..

ومن مظاهر الفساد أيضًا وضع الشخص في غير مكانه المناسب وإسناد الأمر لغير أهله.. واتخاذ القرار في غير وقته المناسب تقديمًا أو تأخيرًا.. كل ذلك وغيره من علامات الفساد التي عمت واستشرت منذ سنين طويلة حتى باتت ثقافة متجذرة في الوجدان الجمعي لن تنصلح أحوالنا إلا بتغييرها وتنقيتها حتى نعود للحق.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات