X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 23 سبتمبر 2019 م
حفل توزيع جوائز هيكل للصحافة العربية في نسختها الثالثة بدار الأوبرا بيتر دينكليدج يفوز بجائزة أفضل ممثل مساعد بمسلسل درامي في حفل الإيمي "Last Week Tonight with John Oliver" يفوز بجائزة أفضل برنامج حواري بحفل الإيمي جوليا جارنر تحصد جائزة أفضل ممثلة مساعدة بمسلسل درامي في حفل الإيمي النيابة تستمع لأقوال أهل طفل عثر على جثته بنيل العياط مواقيت الصلاة 2019| تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الإثنين مسلسل "Chernobyl" يفوز بجائزة أفضل مسلسل محدود في حفل الإيمي الشرقية للدخان تعقد جمعيتها العمومية.. 30 سبتمبر جاريل جيروم يفوز بجائزة أفضل ممثل عن مسلسل محدود في حفل الإيمي بين ويشاو يفوز بجائزة أفضل ممثل مساعد لمسلسل محدود في حفل الإيمي هبة الزياد تستعد لتقديم برنامج عن المرأة على شاشة "المحور" حبس شخصين لإدارتهما أكاديمية وهمية بدمياط تمنح الدارسين شهادات مزورة "فوبي والر بريدج" تقتنص جائزة أفضل ممثلة عن مسلسل كوميدي بحفل الإيمي أليكس بروستين تفوز بجائزة أفضل ممثلة مساعدة في حفل الإيمي هل تنجح خطط مستثمري الصعيد في لفت انتباه الحكومة لقضاياهم؟ توني شلهوب يقتنص جائزة أفضل ممثل مساعد بمسلسل كوميدي بحفل الإيمي ٥ معلومات عن برنامج تحليل المعلومات التجارية للمصدرين.. تعرف عليها "أمن بدر" يوضح مداخل ومخارج المدينة بعد غلق المدخل الرئيسي إيمي آدامز وكريستين بيل تختاران الأسود الساحر في حفل الإيمي (صور)



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

وزيرة الثقافة والغلابة والإرهاب!

الثلاثاء 20/أغسطس/2019 - 01:45 م
 
حكي لنا من حكي أن وزارة الثقافة في عهد خالد الذكر الدكتور "ثروت عكاشة" كانت ترسل للمدن التي لم يؤسس بها قصر أو بيت ثقافة آلة عرض سينمائي، ضمن خطة توعية وتثقيف الشعب المصري، وأيضا للترفيه عنه، وكان معها كتب برخص التراب، ومسرح للدولة تذاكره تكاد تكون مجانية..

لماذا كل ذلك؟ أليس ذلك تكلفة على الدولة؟ نعم تكلفة ولكن خلق شعب بمواصفات جديدة كانت مهمة أساسية.. شعب واع ومثقف لا تستطيع أي جماعة متطرفة أن توجهه في أي اتجاه، ولا تستطيع الجريمة أن تخطفه إلى طريقها.. ولذلك ليس صحيحا أن القضاء على الإرهاب والإخوان وقتها تم أمنيا فقط !

قبل سنوات قررت الدولة أن تطلق كل عام مهرجان "القلعة" الفني.. وعلي مسارح قلعة صلاح الدين المكشوفة يذهب الناس ليروا نجوم الفن والموسيقي مع أجواء احتفالية كرنفالية تغير مزاج من يذهب إليها.. وعندما يكون المهرجان في القلعة فمن الطبيعي أن يكون زائروه من القلعة وما حولها..

وأغلب ما حول القلعة من الأحياء الشعبية.. من السيدة عائشة إلى السيدة زينب إلى عين الصيرة ومناطق الجمالية ومنشية ناصر وغيرها.. وهي مناطق للأسر المتوسطة وتحت المتوسطة.. وهي الأحياء التي يستهدفها الإرهاب والفكر المتطرف مستغلا الأحوال الاقتصادية والاجتماعية..

وفي حدود علمنا فالمهرجان بدأ حضوره مجانيا ثم تقرر قبل عامين أو ثلاثة أن يكون برسم قدره خمسة جنيهات، ووقتها أشارت أقلام كثيرة إلى عدم قدرة أسر عديدة تتكون من أم وأب وعدة أبناء حضور ليالي المهرجان.. وأمس عرفنا أن سعر الدخول وصل إلى عشرين جنيها! أي أن أسرة من خمسة أفراد عليها إنفاق مائة جنيه لحضور ليلة واحدة من المهرجان بخلاف مصاريف الانتقال وشراء بعض المشروبات وعليها أن لا تفكر في الذهاب مرة أخرى !

كنا نتمنى أن تخطط وزارة الثقافة بالترتيب مع الحكومة على تشجيع أهالي كل الأحياء الشعبية للذهاب إلى المهرجان يوميا، وهذه الفئات أغلبها لا يقدر على الذهاب إلى المصايف.. هذه الفئات تحتاج أن تشعر بأن هناك من يهتم بها ويفكر فيها وأن لهم نصيب في وطنهم.. وهي تحتاج لأن تحب الحياة بالاستمتاع بالفن.. وأن يشعروا بالآدمية وهي كلها وسائل لمحاربة التطرف وقطع الطريق عليه وهو لا يساوي الدخل كله الذي تنتظره وزارة الثقافة التي نظرت للأمر برؤية القطاع الخاص، وبلغة الربح والخسارة، وليس الأمر في طبيعة الحال.. هكذا ! فعائد المهرجان كله لا يعادل ربع تكاليف وخسائر أصغر وأفشل عملية إرهابية!!
أملنا في رؤية شاملة لمحاربة الإرهاب والتطرف ولا يترك الأمر لرجال الجيش والشرطة يتحملون عبء المواجهة كلها!

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات