رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"مخطوطات منسية من صعيد مصر" ببيت السنارى

إحدى المخطوطات-صورة
إحدى المخطوطات-صورة أرشيفية

ضمن فعاليات "يوم المخطوط العربى.. رحلة إلى إلى الماضى" والذى يقام يوم الاثنين المقبل بمقر بيت السنارى التابع لمكتبة الإسكندرية، وبالتعاون مع معهد المخطوطات العربية بالقاهرة (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم)، فيقام عدة أنشطة تعليمية وتثقيفية ومنها معرض "صناعة المخطوط: الآلات والأدوات" وهو معرض متحفي علمي، يحوي مجموعة من الآلات والأدوات التقليدية مع نماذج حديثة محاكية.

إضافة إلى مجموعة أخرى متميزة من اللوحات والعروض الرقمية لأشهر المعروضات الأثرية والفنية في متاحف العالم ومكاتبها، يصاحبه عرض تفاعلي تعريفي.
ويعد معرض "صناعة المخطوط: الآلات والأدوات"، والثاني من سلسلة المعارض المتنقلة في العواصم الإسلامية والعالمية، والتى كانت محطتها الأولى بالعاصمة العُمانية (مسقط) في نوفمبر 2012، ومن تنفيذ مجموعة البحث العلمي "صناعة المخطوط الإسلامي" بالتعاون مع متحف الفن الإسلامي بماليزيا.
بالإضافة إلى إقامة معرض "مخطوطات منسية من صعيد مصر"و يحوي مجموعة من المخطوطات الأصلية في العلوم والمعارف العربية، منها الفقه المالكي واللغة وغيرهما، من مجموعتي الشيخين "أحمد عواجة" و"على بودي".
وكانتا منسيتين في قرية من قرى أسيوط بصعيد مصر (قرية بني عدي)، إلى أن قام الباحث محمود زكي بتسجيلهما خلال عمله في مشروعه للمسح الميداني "مجموعات المخطوطات الإسلامية في مصر"، بتمويل جزئي من منحة البحث العلمي من هيئة المخطوطات الإسلامية (تيما) بكامبريدج.
وتم إنقاذ المجموعتين لتنضمان إلى المكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية. يصاحب المعرض عرض رقمي تعريفي، ونفذ المعرض المكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية، معهد المخطوطات العربية.
كما يقام معرض "فن صناعة التجليد الإسلامي" وهو عبارة عن عرض حيّ مفتوح لاستكشاف أسرار صناعة التجليد في عصر المخطوط العربي الإسلامي، وأساسيات العمليات الصناعية والفنية، والتَّمتع بمشاهدة جماليات الكتاب القديم، ويؤدى العرض آنا بيني، جون ممفورد، ماركو دي بيلا ، وتنفذه جمعية المكنز الإسلامي.




Advertisements
الجريدة الرسمية