X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 20 أكتوبر 2019 م
مواقيت الصلاة 2019| تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأحد بهاء الدين شعبان: من يزعم أن اليسار جزء من الماضي مخطئ جمال طلعت: نفذنا أكثر من 8.5 مليون وحدة سكنية في المدن الجديدة نداء شرارة: مشاركتي في مهرجان الموسيقى شرف كبير لي أخبار ماسبيرو.. محمد سلماوي في نجوم على لايف.. غدا ضبط ٦ مراكز لعلاج الإدمان بدون ترخيص في أبو النمرس إقبال كبير من شركات أجنبية وعربية على تخصيص الأراضي بالأمر المباشر "تجارية القاهرة": 10% انخفاضا في أسعار لعب الأطفال منتخب الشباب يدخل معسكرا مفتوحا استعدادا للتصفيات الأفريقية "الأعلى للجامعات" يقر نظاما جديدا لتعيين المعيدين والمدرسين المساعدين (صوت) ضبط 14 طن حلوى بمصنع مجهول المصدر بالشرقية اليوم.. الحكم في دعوى إلغاء نجاح طالب كويتي لرسوبه في ٦ مواد "إرادة جيل" يسلم شهادات تقدير لـ٥٠ شابا وفتاة بختام دورة الوعي السياسي مقتل شاب على يد عاطل في مشاجرة بينهما بكفر الزيات تعرف على لائحة ونظام دوري القسم الثاني موسم 2019 - 2020 محمد الشرنوبي بين "نصيبي وقسمتك" و"مهرجان الموسيقى العربية" "الدستورية" تحتفل بمرور ٥٠ عاما على إنشاء القضاء الدستوري لليوم الثاني الزمالك راحة من التدريبات اليوم أجهزة المدن الجديدة تكشف عن خطط مشروعاتها المرحلة المقبلة



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

ثورة يوليو.. وملحمة الأحرار

الخميس 01/أغسطس/2019 - 02:05 م
 
في الساعة السادسة من مساء يوم ٢٦ يوليو ١٩٥٢ غادر الملك فاروق البلاد متوجها إلى إيطاليا، بعد أن استجاب لأوامر الضباط الأحرار الذين لحقوا به في الإسكندرية، حيث كان مقيمًا في قصر رأس التين، وتم محاصرة قصره لإحباط أي محاولة مضادة لثورة ٢٣ يوليو، ومن بعدها طويت صفحة الملكية وإعلان الجمهورية..

من الأسباب التي عجلت بالثورة هزيمة حرب ٤٨ وقضية الأسلحة الفاسدة، التي كانت سببًا في ظهور تنظيم الضباط الأحرار برئاسة البكباشي جمال عبد الناصر، الذي نجح في تحرير البلاد من الحكم الملكي الفاسد، وإعلان مبادئ الثورة في عام ٥٦..

الثورة الخالدة تعد من الأحداث المهمة في تاريخ مصر الحديث، فعن طريقها تحول نظام الحكم في مصر من النظام الملكي للنظام الجمهوري.. لقد وصلت مصر قبل الثورة لدرجة كبيرة من الاحتقان السياسي بسبب انتشار الفساد وتردي الأوضاع وسيطرة الاقطاع والاحتلال الإنجليزي، وكان لابد من مواجهة كل هذا الفساد الذي تفشي في مفاصل الحكم، من خلال تنظيم الضباط الأحرار من الجيش المصري، الذي خاض معركته بشجاعة، وسانده الشعب المصري الذي خرج لتأييد ثورة الأحرار..

وفي ١٨ يونيو ٥٦ خرج آخر جندي إنجليزي من مصر من القاعدة البريطانية بقناة السويس، بعد استعمار دام ٧٣ عامًا وتسعة أشهر وسبعة أيام.. وبعد ٦٧ عامًا على ذكري ثورة يوليو ما زال المصريون يتذكرون ملحمة الضباط الأحرار في تحرير البلاد من الملكية والاستعمار الإنجليزي، وأولي خطوات الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والثقافي..

هؤلاء الضباط الأحرار بزعامة عبد الناصر غيروا وجه تاريخ مصر، واستردوا الكرامة للمصريين، ووقفوا في وجه الأعداء.. ورغم رحيل عبد الناصر في٢٨ سبتمبر ١٩٧٠ فإنه ما زال حيًا في قلوب المصريين الشرفاء، وفي مقلات العيون، بمواقفه الشجاعة وتضحياته الباسلة من أجل مصر والمصريين.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات