رئيس التحرير
عصام كامل

التموين: تنظيم ٢٠ سوقا للجملة وإدخالها منظومة التجارة الرسمية

فيتو

أكد الدكتور إبراهيم العشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، مساعد أول وزير التموين، أن هناك خطة لتنظيم ٢٠ سوقا للجملة من إجمالي ٢٨ سوقا في مصر وتم الانتهاء من تنظيم ٨ أسواق فقط.


وأضاف لـ "فيتو"، أنه من المقرر إنشاء شركة لإدارة أسواق الجملة تعمل على تنظيم تلك الأسواق من أجل دخولها منظومة التجارة الداخلية الرسمية.

وأوضح أن فكرة إنشاء شركة لإدارة وتنفيذ أسواق الجملة قيد الدراسة حاليا، وتم تحديد ٤ مناطق لإنشاء أسواق منظمة في" الإسماعيلية، وأسيوط، والبحيرة، والإسكندرية".

وأشار إلى الاتفاق مع شركة رانجيس الفرنسية الكبري، الخاص بإدارة أسواق الجملة في مصر وتقديم الدعم الفني لمدة 6 أشهر كمرحلة أولى، وذلك بهدف تقليل حلقات التداول وتقليل الفاقد والإدارة الجيدة ما يؤدي إلى خفض الأسعار للمستهلك بنسبة تتراوح بين 15 إلى 20%.

التموين: خفض الأسعار 20% بعد الشراكة الفرنسية لتطوير الأسواق

يذكر أن جهاز تنمية التجارة ممثلا لوزارة التموين وقع خلال زيارة الرئيس الفرنسي ماكرون لمصر في يناير الماضي بروتوكول تعاون مع شركة رانجيس التي تعد كبرى الشركات الفرنسية المتخصصة في إدارة أسواق الجملة في أوروبا، وذلك بهدف تأهيل وتطوير أسواق الخضراوات والفاكهة في مصر.

وتعد الشركة الفرنسية من كبرى الشركات العاملة في إدارة الأسواق حيث تدير سوق باريس الذي يقام على مساحة 650 فدانا ويغطي المنطقة الشمالية من فرنسا كما أنها تعمل في 5 دول "روسيا، كازاخستان، بنين، الفلبين، بودابست" ويبلغ حجم مبيعاتها السنوية 120 مليار يورو.
الجريدة الرسمية