X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 25 يونيو 2019 م
أسعار البقوليات اليوم.. والفول يسجل 24 جنيها "مياه سوهاج" تنظم ورشة لتعليم السيدات المبادئ الأولية في السباكة تعرف على تفاصيل معسكر الزمالك.. اليوم اسعار اللحوم البلدية اليوم الثلاثاء 2019/6/25 الإسكان: بدء تنفيذ أعمال الطرق بالمرحلة العاجلة بمدينة ملوي الجديدة الإسكان: بدء تنفيذ مشروع محور ترعة الزمر بمحافظة الجيزة بطول 12 كيلومتر التخطيط: زيادة معدلات النمو في مصر بشكل مستدام بروتوكول تعاون بين "الإنتاج الحربي" وشركة بريطانية بمجال تدوير المخلفات اسعار الألبان اليوم | والسائب يسجل 14 جنيها أول صور لحادث انقلاب أتوبيس بالطريق الصحراوي الغربي في قنا التصريح بدفن جثمان سائق انتحر بسبب مصروف المنزل بالقليوبية إحباط محاولة تهريب أدوية بمليون و398 ألف جنيه بمطار سوهاج (صور) مقترحات النواب لوقف خسائر شركات قطاع الأعمال نائبة: تخصيص ٢٠ مليار جنيه للتعليم من غرامات التصالح على البناء مقترح عادل حجز شقق العاصمة الإدارية الجديدة | تعرف على التفاصيل (صوت) خبراء يرصدون الفرص الاستثمارية بين مصر والبرازيل "الجنايات" تستكمل محاكمة المتهمين باختلاس 331 مليونا من إدارة 6 أكتوبر التعليمية محمد ممدوح: أخاف من الفشل لكنه ليس هاجسا لي (فيديو) أبو حامد: إضافة الأرامل وكبار السن بـ"تكافل وكرامة" توسيع لدائرة المستحقين



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

كمال الطويل: الملل أشهر عيوب الأغنية القديمة

الإثنين 10/يونيو/2019 - 09:38 ص
 كمال الطويل كمال الطويل ثناء الكراس
 
في برنامج (اخترت لكم) الذي قدم بالإذاعة عام 1956 وفى حوار مع الملحن كمال الطويل اتهمه فيه المذيع على فايق زغلول بأنه لا يلجأ إلى التجديد في موسيقاه وإنه لا يجيد العزف على أي آلة موسيقية بالرغم من عمله في التلحين.

وقال كمال الطويل: أعتقد أن الطابع الخاص ميزة وليس عيبا بدليل أننا في الأدب نميز أسلوب طه حسين عن غيره من الأدباء لأن له طابعا خاصا. وأما مسألة التجديد فالمفروض إنى أساهم مع زملائى الملحنين في تطور الأغنية المصرية وأظن أن هناك فرقا حاليا بين لحن الأغنية اليوم ولحن الأغنية منذ عشرين سنة.

وحول عيوب الأغنية القديمة قال الطويل: يعيبها البطء الشديد والخلط الممل، أما الآن فالأغنية المصرية تمتاز بالحركة والجملة السليمة والتسلسل من البداية إلى النهاية، كما أصبح لها شكل خاص بعد أن كان اللحن فيما مضى في خدمة المطرب أصبح الآن المطرب جزءا مكملا للحن الموسيقى.

وحول اتهامه بعدم إتقانه العزف على العود أو أي آلة موسيقية قال: إننى أعزف على العود لكنى لا أجيد العزف ولست بحاجة إلى ذلك، فأنا أرسم خطوط اللحن على البيانو وليس مفروضا أن يكون الملحن عازفا لأى آلة موسيقية، حول اللحن الذي يطربه قال: ظلمونى الناس لأم كلثوم حيث أشعر براحة نفسية لسماعه.

وعن كيفية وضع فكرة اللحن قال: عادة الملحن يقرأ الكلام ويفهم مرماه إذا كان في فيلم أو في الإذاعة ثم يستوعب الجزء الأول أولا ويظل يعيش مع المعانى إلى أن ينطبع اللحن في نفسه شيئا فشيئا وقد يستمر اللحن ثلاثة أشهر حتى يكتمل في مخيلة الملحن، وقد يتم ذلك في ساعة واحدة.

أما اللحن الذي جاءنى بالصدفة فهو لحن دعاء غنته فايدة كامل فبينما كنت أسير في الطريق صادفت جمعا من الناس واقعين في مشكلة ووسطهم رجل مسن يرفع يده إلى السماء ويقول يا رب فوضت أمرى إليك المسألة دى بتاعتك إنت، أثرت في نفسى الكلمات الساذجة وبدأت في تلحينها وعندما وصلت المنزل كنت قد انتهيت من تلحين الدعاء.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات