X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 27 يونيو 2019 م
مسروقات الذهب تتسبب في أزمة للتجار.. والشعبة تتطلب بلقاء رئيس مباحث العاصمة الفنان عصام السقا ضيف إدوارد في "القاهرة اليوم" مصير متعاقدي التربية والتعليم من التثبيت حزن في "الضبعية" بالأقصر بعد استشهاد أحد أبنائها بسيناء جدل بين النواب حول تركيب كاميرات مراقبة في المدارس اليوم.. نظر دعوى إلغاء قرار قبول تبرعات تركي آل الشيخ بالنادي الأهلي مصطفى قمر وإيمي سمير غانم ضيوف برنامج أمير كرارة "سهرانين" 20 صورة ترصد تصدر الأطفال والسيدات لتشجيع المنتخب بأندية الدقهلية باحث: صعود التيار الديني المحافظ عمره نصف قرن في تركيا برلماني: تفعيل عقوبات "حماية المستهلك" تمنع التجار من زيادة الاسعار خبير: أساليب تخصيص الأراضي تطورت عبر السنوات الماضية سعد الصغير: شعرت أنني نجم كبير بعد حفلي بمهرجان موازين يناقش استغلال الإرهابيين لـ"ظروف" الشباب.. "نور" فيلم قصير بمواصفات عالمية لـ"قطامش" نائبة تطالب "حماية المستهلك" بالقيام بدوره لمنع التجار من التهام العلاوات أغنية "بابا" لمحمد رمضان تقترب من 10 ملايين مشاهدة في أسبوع دينا تسافر إسبانيا لإحياء حفل زفاف بـ"ملجأ" (فيديو) علي غزال عن استبعاده من التشكيل بسبب السعيد: بنلعب بطريقة معينة مليش دور فيها شوقي غريب: أداء المنتخب أمام الكونغو أفضل من مباراة زيمبابوي الجماهير تلتقط «سيلفي» مع تريزيجيه عقب لقاء مصر والكونغو (فيديو)



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

"أنا إنسان".. و"مينا" في مائدة رمضان!

الخميس 23/مايو/2019 - 12:33 م
 
فوجئ جروب "أهل الخير"، حال تنظيمهم مائدة رمضان في ميدان الرماية بشخص يحضر يوميا لمشاركتهم في تنظيم المائدة والكراسى وتداول الأطباق، ومع توالى الأيام سأله الصديقان "أحمد حمزة" و"هلال سليم" عن هويته خاصة أنه ليس معروف بالنسبة لهم ولا لأى من أعضاء الجروب، فأفصح الشاب الثلاثينى عن هويته وقال إن اسمه "مينا" مسيحى الديانة، وعبر عن شعوره بالسعادة للقيام بهذا العمل التطوعى!

هناك في أطراف الصعيد وتحديدا في قرية "منشأة ناصر" التابعة للوحدة المحلية بصنبو بأسيوط كان هناك قساوسة ورهبان يشاركون المسلمين في افتتاح مسجد بعد عمليات الإحلال والتجديد، وقد شارك المسيحيون المسلمون في إفطار رمضانى بمناسبة افتتاح المسجد.

هذه الصور وغيرها تعكس أن هناك تعايشا سلميا حقيقيا بين المسلمين والمسحيين في بلد حاول الكثير إثارة القلاقل فيها، وحاولت الكثير من الدول الضغط على مصر من خلال هذا الملف، ولكن الشعب الأبى الذي حمل السلاح في معركة الكرامة في العاشر من رمضان دون أن يُفرق بين مسلم أو مسيحى قادر على أن يكون نسيجا واحدا لوطن واحد.

تأتى أيام رمضان لتقص علينا كيف كانوا الصغار أكثر بهجة في استقبال الشهر، فكانوا يصنعون زينة من أوراق الكتب القديمة، ليزينوا بها الشوارع وواجهات المنازل وأمام المساجد فضلا عن الفوانيس.. نعم كان لرمضان طابع ومذاق خاص ما زال عالقًا في الأذهان.

هناك في أرياف الصعيد في درب الغربان كانوا حريصين قبل عصر الثلاجات على وضع الأزيار وجراكن المياه مُحاطة بالخيش في محاولة لتبريد المياه (هكذا كانوا يقصون علينا).

وفى منتصف رمضان كان الازدحام يشتد على الطواحين المصنعة من الحجر لاستقبال جوالات القمح والدرة الشامية لطحنها، حيث كانت الأسر تستعد لإعداد البتاو والعيش الشمسى والبسكويت.

كنا صغارا فكنا نلتف حول التلفاز لمشاهدة برامج فطوطة وفوازير عمو فؤاد، وقبلها برامج شريهان ونيللى.

هناك كان التسامح أكثر والوصال والترابط أشد والاطمئنان والسؤال على الآخرين فريضة كانت الناس أكثر بساطة وعمقا. ولقد سعدت عندما ظهرت صور كثيرة من التكافل والترابط في قريتى "مسارة" بأسيوط حيث تقوم بعض الجمعيات بحصر المحتاجين وتوزع عليهم بعض الاحتياجات الرئيسية وصور مختلفة من الدعم العينى..

وسعدت أكثر عندما شكل أبناء القرية المقيمين بها وأبناء القرية بالخارج جروب أطلقوا عليه "أنا إنسان" والذي لاقى ترحيبًا ودعما كبيرًا من شباب القرية ومثقفيها، حيث اتفقوا على كيان خيرى لا يتبع أي تيار سياسي أو فصيل حزبى مستهدفًا مد يد العون لأصحاب الحاجات دون أي مصلحة سوى حب الخير.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات