X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 18 يوليو 2019 م
على طريقة "اللعب مع الكبار".. المتهمان بقتل سائق أبو النمرس يكشفون طريقة التخلص من جثته رغم الموجة الحارة.. انقطاع الكهرباء بشكل كامل في مدينة القصير ( صور) إحالة صاحب "سيلفي الجثة" ومالكة العقار بالسلام للجنايات أوس أوس ومحمد مصطفى في عرض "سينما مصر" بمركز الإبداع ( صور) مصادرة 2 طن لحوم مفرومة فاسدة داخل مصنع بالمنوفية خبير: الإسكان الاجتماعي لاعب محوري في القضاء على أزمة السكن حسين عيسى: ثقافة المواطنين تمنع التجار من التلاعب في الأسعار إحالة تشكيل عصابي يبيع السيارات المهربة بالجمالية إلى المحاكمة العاجلة «الإداري» تنظر دعوى إلزام الحكومة بوضع تسعيرة جبرية على السلع جانيت جاكسون بديلة نيكي ميناج في حفل جدة مواقيت الصلاة اليوم الخميس التصريح بدفن جثة شاب لقي مصرعه في حادث بالنزهة كشف لغز العثور على جثة شاب مقتول داخل شقته بحدائق القبة عاطل يطعن "تباع" منعه من معاكسه شقيقته بالغربية ضبط ٢٥٠ قطعة غيار موتوسيكلات بدون فواتير بالغردقة استخرجت له 3 شهادات وفاة.. ملامح من حياة البطل محمد عبده مسلسل "Game of Thrones" يحطم الرقم القياسي بعدد الترشيحات بحفل الإيمي تعرف على ضوابط ومزايا وتغطيات وثيقة المسئولية المدنية ضد الأخطار سميرة سعيد تخطف الأنظار بألوان الطيف والعجلة في جلسة تصوير جديدة (صور)



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

"عام التعليم".. والمسئولية الاجتماعية للشركات في مصر

الأربعاء 08/مايو/2019 - 12:01 م
 
منذ أيام قليلة طالب الدكتور طارق شوقي وزير التعليم وزارة المالية بتخصيص ما طلبه من موازنة وقال إن "الوزارة هاتقفل". وزير التعليم قال إن "لو مخدناش اللي عايزينه المرة دي مشروع تطوير التعليم هيقف، ودا مش تهديد، عايزين 11 مليار جنيه فوق المعتمد من المالية، مش هكمل من غيرهم والوزارة هتقفل، عايزين 110 مليار جنيه دون زيادة مرتبات المعلمين، وليس لدينا رفاهية الحوار".

وزارة المالية ردت أن توفير ما تطلبه الوزارات سيؤدي لعجز 15% في الموازنة. أمام هذا الموقف الذي يبدو معقدًا، لا أعرف أين دور الشركات التي تستثمر بشكل مكثف في مصر وتحقق أرباحًا. دعونا نأخذ شركات المحمول في مصر مثالًا، فقبل ثلاثة أعوام من الآن قال المهندس "محمد أبو قريش" أمين عام جمعية مهندسي الاتصالات، إن شركات المحمول في مصر حققت أرباحًا بلغت 68 مليار جنيه طبقا لميزانية الشركات في 2016. فما هي مساهمة شركات المحمول الاجتماعية أو دورها نحو المجتمع؟

فإحدى شركات المحمول خصصت قسما مسئولا عن أنشطة المسئولية الاجتماعية وأطلقت مشروع "العلم قوة" لمحو أمية 17 مليون مصري، ووفقًا للمركز المصري للسياسات العامة، والذي قام بدراسة عن المسئولية الاجتماعية للشركات في مصر. الدراسة ذكرت أن شركة المحمول قامت بأنشطة عديدة لكنها لم توضح مقدار العائد من المشروع ونسبة من تم محو أميتهم.

الشركات التي تستثمر في مصر يمكن أن تساهم بشكل فعّال في دعم موازنة التعليم، فشركات المحمول، وشركات المشروبات الغازية، وغيرها من الشركات التي تحقق أرباحا كبيرة يمكن أن تساهم في دعم موازنة التعليم. قبل عدة أعوام ساهمت إحدى شركات المشروبات الغازية في مشروع تنمية بعض القرى في مصر.

بعض الشركات التي لها نشاط بارز في مجال المسئولية الاجتماعية تفضل القيام بمجموعة مشروعات صغيرة للوصول لأكبر عدد من الناس، لكن المشكلة أن مشروعات هذه الشركات تظل صغيرة الحجم.

لو قررت جميع الشركات التي تحقق أرباحًا في مصر دعم موازنة التعليم في إطار مسؤوليتها الاجتماعية بحيث يكون هذا العام هو عام التعليم، ثم دعم الصحة في العام القادم ستتكمن هذه الوزارات من توجيه الدعم التي تحصل عليها من المسئولية الاجتماعية للشركات لمشروعات خاصة بتطوير التعليم أو تطوير الصحة.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات