X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 24 مايو 2019 م
مسلسل "سوبر ميرو" الحلقة 18.. قصة محمد ثروت مع الشعر والحب (فيديو) مسلسل "لمس أكتاف" الحلقة 18.. إيمان العاصي تقع في حب ياسر جلال السيرة الذاتية للدكتور عبد العزيز طنطاوى رئيس جامعة الوادي الجديد خبير اقتصادي: المشروعات التنموية تجذب الاستثمارات وتخلق فرص عمل محمد أنور: "طلقة حظ" نقلة نوعية في مشواري الفني الدكتور علي جمعة يخطب الجمعة من مسجد السيدة نفيسة سقوط مسجل خطر بحوزته حشيش ونصف مليون جنيه وسلاح ناري بالغربية فيلم «Aladdin» يحصل على تقييم 60% من النقاد "حصلت على مبلغ كبير".. السبكي يتعاقد مع مونيكا بلوتشي على بطولة فيلم جديد معلومات مسبقة.. دول تطلب بطاقة تعريفية للراكب قبل السفر إليها حلا شيحة تنشر صورة لها مع نور الشريف من «الرجل الآخر»: وحشتني خبير: أسبوع إيجابي بالبورصة على مستوى أسعار الأسهم مع تراجع السيولة ضبط 1254 مخالفة ظواهر سلبية بوسائل النقل و11 قضية مصنفات نانسي عجرم تكشف قائمة مطربي الخليج المفضلين لديها (فيديو) "قمر هادي" الحلقة 18.. حبس رشدي الشامي 4 أيام بتهمة قتل أحمد ثابت بعد حصوله على أحسن لاعب.. الشارقة الإماراتي يطلب ضم ناشئ الزمالك بالأرقام.. عوائد أذون الخزانة تسجل استقرارا في عطاء أمس أيمن مشالي يعدد مزايا مشاركة "الزمالك 2004" في دورة الشارقة بالإمارات ضبط ١١ هاربا من تنفيذ أحكام خلال حملة أمنية بمطار القاهرة



تفضيلات القراء

أهم موضوعات بيت العز + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

تعرف على الفرق بين الفسيخ والملوحة من الشيف نيفين

الخميس 25/أبريل/2019 - 03:49 م
ارشيفية ارشيفية هبة شعيب
 
الفسيخ والملوحة من الأسماك المملحة التي يعشقها المصريون، ويتم تناولها في احتفالات شم النسيم، وهى عادة فرعونية قديمة، حيث تقوم السيدات بتخليلهما في المنزل، ولكن يجهل البعض الفرق بين الفسيخ والملوحة، والتمييز بين كل منهما.

وتقول الشيف نيفين عباس، إن الكثيرين لا يعرفون الفرق بين الفسيخ والملوحة، فالملوحة هي نوع من أنواع السمك التي تختلف عن السمك المستخدم في صنع الفسيخ، فالفسيخ يصنع من السمك البوري الذي يملح ويوضع في مكان مغلق حتى يتفسخ، بينما الملوحة يكون الملح بها زائد عن الفسيخ كما تصنع من سمك يطلق عليه "السمك الكلابي" أو "كلب البحر" نظرًا لشكله وأسنانه.

وأضافت "نيفين"، الملوحة تختلف في طرق تصنيعها بحسب المحافظة، ففي الصعيد على وجه التحديد محافظة أسيوط تصنع الملوحة من السمك الكلابي الذي ينتشر على ضفتي بحيرة ناصر خلف السد بكثرة، بينما يتم تصنيع الملوحة في محافظة الإسكندرية من سمك "البساريا" وهي سمكة صغير الحجم للغاية تستخدم لتصنيع الملوحة الاسكندراني.

وتابعت، أما الفسيخ فيتم تصنيعه من السمك البوري الذي يخرج من البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر ويكون سمكا كبير الحجم يصل في بعض الأحيان لوزن كيلو جرام للسمكة، وطرق تخليله معروفة حيث تحشى خياشيمه بالملح والشطة ويحفظ في علبة أو أكياس مع غلقها جيدا، ونتركهم لمدة لا تقل عن أسبوعين ثم ينظف ويقدم.

وقالت الشيف نيفين، إنه بالرغم من التحذيرات في الجنوب بشأن الملوحة وأضرارها إلا أنها لا تزال حتى الآن الطبق الذي لا يغيب عن موائد الصعيد في شم النسيم، فيتم إعدادها بعد وضع القليل من الطحينة والكمون والشطة والطماطم والخل وتخفق حتى تصبح ناعمة وتقدم بجوار الفسيخ والسردين والرنجة.

وأضافت، أما في الإسكندرية يتم تمليح الملوحة بقليل من الملح الخشن والشطة والزيت والخل وتترك لمدة 4 أو 5 أيام ثم تخرج وتقدم كما هي مع عصير الليمون، وهنا يتضح الفرق بين الفسيخ والملوحة أن الفسيخ يصنع من السمك البوري الكبير الحجم الذي يستخرج من البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، بينما تصنع الملوحة في الجنوب من السمك الكلابي، وفي الإسكندرية تصنع من سمك البساريا صغير الحجم للغاية.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات