X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 م
السبت.. بدء الحملة القومية للتحصين ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع بالمنيا بالأسماء.. الهيكل التنظيمي لحي الطالبية في الجيزة نصار: فرص استثمارية كبيرة بالسوق المصري في مجال صناعة الدواء نشرة الأسعار اليوم الثلاثاء 2019/11/19 | سعر جرام الذهب | بورصة الدواجن العمومية | أسعار الدولار والعملات | أسعار الخضراوات والفاكهة والأسماك "العدل" تؤجل سريان السجل العيني للمنصورية لمدة عام اخبار ماسبيرو | الهندسة الإذاعية تقاضي مواطنين تعدوا على أملاكها بالدقهلية "الداخلية" تسحب الجنسية المصرية من 44 مواطنا.. وتأذن لـ23 بالتجنس بأجنبية "الرقابة المالية" تسجل صندوق الرعاية الاجتماعية للعاملين بالبحر الأحمر تاريخ منتخب مصر في الأولمبياد بـ11 دورة قبل مواجهة جنوب أفريقيا أسعار مواد البناء اليوم 19/ 11 / 2019 الزمالك ينتظر رد ميتشو لحسم صفقة لاعب دجلة أسعار الطوب اليوم 19/ 11 / 2019 أسعار الجبس اليوم 19/ 11/ 2019 إحالة 3 مسئولين بالهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان للمحاكمة تحرير 3002 مخالفة إنتظار خاطئ وحجز 8 سيارات في الجيزة خبيرة توضح أداء أسواق المال العربية بمستهل التعاملات مع ارتفاعات جماعية بالأسماء.. معاقبة 7 مسئولين بـ"التعاون للبترول" بسبب مخالفات مالية رئيس نقابة الأخشاب يلتقي بمسئول منطقة شمال أفريقيا بالاتحاد الدولي للشبكات وزير التعليم العالي يوافق على محاكمة 4 مسئولين بجامعة بنها (مستند)



تفضيلات القراء

أهم موضوعات بيت العز + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

تعرف على الفرق بين الفسيخ والملوحة من الشيف نيفين

الخميس 25/أبريل/2019 - 03:49 م
ارشيفية ارشيفية هبة شعيب
 
الفسيخ والملوحة من الأسماك المملحة التي يعشقها المصريون، ويتم تناولها في احتفالات شم النسيم، وهى عادة فرعونية قديمة، حيث تقوم السيدات بتخليلهما في المنزل، ولكن يجهل البعض الفرق بين الفسيخ والملوحة، والتمييز بين كل منهما.

وتقول الشيف نيفين عباس، إن الكثيرين لا يعرفون الفرق بين الفسيخ والملوحة، فالملوحة هي نوع من أنواع السمك التي تختلف عن السمك المستخدم في صنع الفسيخ، فالفسيخ يصنع من السمك البوري الذي يملح ويوضع في مكان مغلق حتى يتفسخ، بينما الملوحة يكون الملح بها زائد عن الفسيخ كما تصنع من سمك يطلق عليه "السمك الكلابي" أو "كلب البحر" نظرًا لشكله وأسنانه.

وأضافت "نيفين"، الملوحة تختلف في طرق تصنيعها بحسب المحافظة، ففي الصعيد على وجه التحديد محافظة أسيوط تصنع الملوحة من السمك الكلابي الذي ينتشر على ضفتي بحيرة ناصر خلف السد بكثرة، بينما يتم تصنيع الملوحة في محافظة الإسكندرية من سمك "البساريا" وهي سمكة صغير الحجم للغاية تستخدم لتصنيع الملوحة الاسكندراني.

وتابعت، أما الفسيخ فيتم تصنيعه من السمك البوري الذي يخرج من البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر ويكون سمكا كبير الحجم يصل في بعض الأحيان لوزن كيلو جرام للسمكة، وطرق تخليله معروفة حيث تحشى خياشيمه بالملح والشطة ويحفظ في علبة أو أكياس مع غلقها جيدا، ونتركهم لمدة لا تقل عن أسبوعين ثم ينظف ويقدم.

وقالت الشيف نيفين، إنه بالرغم من التحذيرات في الجنوب بشأن الملوحة وأضرارها إلا أنها لا تزال حتى الآن الطبق الذي لا يغيب عن موائد الصعيد في شم النسيم، فيتم إعدادها بعد وضع القليل من الطحينة والكمون والشطة والطماطم والخل وتخفق حتى تصبح ناعمة وتقدم بجوار الفسيخ والسردين والرنجة.

وأضافت، أما في الإسكندرية يتم تمليح الملوحة بقليل من الملح الخشن والشطة والزيت والخل وتترك لمدة 4 أو 5 أيام ثم تخرج وتقدم كما هي مع عصير الليمون، وهنا يتضح الفرق بين الفسيخ والملوحة أن الفسيخ يصنع من السمك البوري الكبير الحجم الذي يستخرج من البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، بينما تصنع الملوحة في الجنوب من السمك الكلابي، وفي الإسكندرية تصنع من سمك البساريا صغير الحجم للغاية.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات