X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 15 سبتمبر 2019 م
ضبط مخزنين للأحذية تحتوى على بضائع مجهولة المصدر في باب الشعرية وزير الشئون الإسلامية السعودي: الدول تبنى بالجهد والقوة العسكرية الوفد ينظم ورشة عمل حول كيفية صناعة الكادر المحلي تأجيل دعوى عزل مجلس إدارة مستشفى «57357» لـ١٠ نوفمبر نظير عياد: فقه بناء الدول يحافظ على الأوطان أمين "البحوث الإسلامية": رسالة الأزهر ترسخ فلسفة العيش المُشترك تأخر إقلاع 5 رحلات جوية بمطار القاهرة ضبط سيدتين أثناء بيع مشغولات ذهبية مسروقة في الجمالية أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم الأحد 2019/9/15 بسوق العبور الأهلي يدرس إقامة معسكر مبكر استعدادا للسوبر المصري اخبار ماسبيرو.. ضغط مسلسل سيد درويش في "صوت العرب" أسعار الحديد والأسمنت اليوم 15/ 9/ 2019 أسعار الأسماك اليوم 2019/9/15.. والبوري يسجل 30 جنيها "نقل النواب": انتشار الأتوبيسات الكهربائية في مصر العام المقبل أمن القليوبية يداهم مخزنا لتجميع وتهريب المواد البترولية خمس مباريات تجهز الأهلي لمواجهة الزمالك في السوبر عمرو فتوح يشيد بحوافز دمج المشروعات الصغيرة في الاقتصاد الرسمي تفاصيل خطاب البنك الدولي للسكك الحديدية ومشروعات التعاون المشترك الإحصاء: تحويل 6416 سيارة للعمل بالغاز الطبيعي



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

.. ولو في الصين!

الخميس 25/أبريل/2019 - 01:24 م
 
أكثر من 126 مليار دولار رصدتها الصين لمشروع "الحزام والطريق" التي تعني طريق الحرير القديم ومعه الطريق البحري أيضا.. وعندما نعرف أن أكثر من 50 مليار دولار رصدتها الصين للاستثمار في أفريقيا نعرف أهمية تطوير العلاقات مع هذا البلد الكبير!

لن تنسى الصين أن مصر أول بلد عربي وأفريقي يعترف بها في وقت كانت القوى العظمى تحظر ذلك وتعاقب من يفعله! وفي الـ 30 من مايو نحتفل بالذكرى الـ 63 لهذا الاعتراف الذي تم في عام 1956!!

الصين-حتى نتكلم بلغة الأرقام- أكبر احتياطي نقدي في العالم والاقتصاد الثاني بعد الولايات المتحدة، والعملة الثالثة المعترف بالتداول بها في أعمال صندوق النقد بعد الدولار واليورو، والصين لديها ولايات أو مقاطعات تضم 152 منطقة صناعية نقيم على غرارها الآن مناطقنا الصناعية، والصين تقدم للعالم كل عام 110 ملايين سائح كان نصيبنا منها من 30 إلى 100 ألف سائح!

أي أقل واحد على الألف، وارتفعت خلال السنوات الخمس الماضية وبجهد من القطاع الخاص إلى 365 ألفا، ولم يزل قليلا رغم صعوده المستمر!

مشروع "الحزام والطريق" يتصور تنمية وبنية تحتية كبيرة على امتداده ووسائل نقل بضائع وركاب وآمال وطموحات كبيرة استحقت اهتمام مصر، وسفر الرئيس إلى هناك ليعقد القمة السابعة في أربع سنوات مع الرئيس الصيني الذي يهتم شخصيا وتهتم بلاده بمصر لأسباب مركبة، منها ما هو تاريخي كما قلنا ومنها ما هو سياسي في اتفاق كبير في أغلب القضايا الدولية ومنها ما هو اقتصادي به آفاق كبيرة للتعاون!

الصين إمبراطورية عملاقة تمت دون احتلال أحد، أو العدوان على الآخرين، أو استعمار الدول الصغيرة، وهي مع مصر أهم حضارات العالم القديم، ولذلك يبدو التعاون معها منطقيا ومهما، كما أن التوازن في العلاقات الدولية ضروري بعد سنوات تركنا أغلب دول العالم الكبرى من أجل عيون الولايات المتحدة الأمريكية!
السيسي يطلب الخير لمصر.. ولو في الصين!

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات