X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 24 يونيو 2019 م
امم أفريقيا 2019 | القنوات الناقلة لمباريات المجموعة السادسة صالح عباس: الأزهر حريص على التعايش السلمي ومراعاة المشترك الإنساني امم افريقيا 2019 | القنوات الناقلة لمباريات المجموعة الرابعة محافظ القليوبية: الآفات الزراعية تكبد الفلاحين خسائر كبيرة رسالة جينفر لوبيز إلى الجمهور المصري حول حفلها في أغسطس أجيري يلغي التدريب الصباحي تجنبًا لإرهاق اللاعبين أبو العزم يفتتح مبنى جديدا لمجلس الدولة بكفر الشيخ امم أفريقيا 2019 | القنوات الناقلة لمباريات المجموعة الأولى "قطاع الأعمال" تبحث مجالات التعاون المشترك مع سفير الصين بالقاهرة باكستر يعلن تشكيل جنوب أفريقيا لمواجهة كوت ديفوار أحمد الشرقاوي: قانون تنظيم الفتوى يقضي على فوضى الفتاوى "دعم مصر" يطالب بوصول معاشات "تكافل وكرامة" لمستحقيها اخبار ماسبيرو.. عدم توافر قطع غيار "البث التماثلي" يهدد بقاءه بمصر حزب الوفد يتطهر اخبار ماسبيرو.. أغاني حفلات لمطربي العرب في ليالي الشرق بالإذاعة غدًا السياحة: بدء إصدار تأشيرات معاينة سكن الحجاج بالسعودية.. الأربعاء رياض محرز: مواجهة السنغال صعبة.. والفوز يقربنا من اللقب امم أفريقيا 2019 | موعد مباريات المجموعة السادسة سروجي سيارات يمزق جسد صاحب محل بسبب معاكسة فتاة بالقليوبية



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الأخبار + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

مهام القضاة لضمان نزاهة الاستفتاء على التعديلات الدستورية

السبت 20/أبريل/2019 - 09:53 ص
 الهيئة الوطنية للانتخابات الهيئة الوطنية للانتخابات دينا عاشور
 
وضعت الهيئة الوطنية للانتخابات، مجموعة من المهام للقضاة رؤساء اللجان الفرعية المشرفين على الاستفتاء داخل اللجنة يتعين القيام بها لضمان صحة ونزاهة عملية الاستفتاء.

يبدأ رؤساء اللجان الفرعية السماح للناخبين بالدخول بأولوية الحضور، ويحدد رئيس اللجنة عدد الناخبين المسموح لهم بالدخول وفقا لعدد كبان الاقتراع داخل اللجنة.

ويتحقق رئيس اللجنة من هوية الناخب بنفسه من واقع أصل بطاقة الرقم القومي ولو لم تكن سارية، ولا يعتد في إثبات شخصية الناخب إلا بأصل بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ثابت به الرقم القومي، كما يتحقق من عدم وجود حبر فسفوري على أي من أصابع الناخب قبل السماح له بالتصويت.

وألزمت الهيئة بختم ورقة الاقتراع بخاتم اللجنة الفرعية في مكان بعيد عن خلفية خانتي إبداء الرأي قبل إعطائها لناخب.

يتسلم الناخب بطاقة الاقتراع من رئيس اللجنة بعد أن يسلمه بطاقة الرقم القومي الخاص به للإدلاء بصوته في كابينة الاقتراع، ثم يضع الناخب الورقة بنفسه في صندوق الاقتراع تحت إشراف الموظف الذي يكلفه رئيس اللجنة بذلك.

يتأكد رئيس اللجنة من غمس الناخب إصبع السبابة باليد اليمنى في الحبر الفسفوري، وفي حالة رفض الناخب غمس إصبعه لا يتسلم بطاقة الرقم القومي ويقوم رئيس اللجنة بإثبات الواقعة بمحضر الإجراءات نموذج رقم 5 استفتاء ويحرر محضرا بذلك، ويسلم مذكرة إلى قائدة قوة التأمين لإرسالها إلى النيابة العامة.

إذا امتلأ صندوق الاقتراع الأول في أي وقت يتم غلق الفتحة الخاصة بوضع بطاقات الرأي داخله بقفل بلاستيكي يثبت فيه رقمه المسلسل بالنموذج رقم ( 5) استفتاء، واستعمال صندوق فارغ جديد تغلق فتحاته الأربعة بالأقفال البلاستيكية ويتم إثبات الأرقام المسلسلة لها بالنموذج رقم 5 استفتاء. 

يقوم رئيس اللجنة الفرعية بضبط كل مخالفة للقانون بالاستعانة بقوة التأمين المركز الانتخابي وتحرير مذكرة بالواقعة وتسليمها رفقة المتهم إلى رئيس قوة التأمين لإرسالهما إلى النيابة العامة.

في نهاية يوم الاستفتاء يقوم رئيس اللجنة بغلق الصندوق الانتخابي وإثبات رقم القفل البلاستيكي بمحضر إجراءات اللجنة الفرعية نموذج رقم 5 استفتاء.

يقوم رئيس اللجنة بحصر أعداد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم من واقع كشوف الناخبين نموذج رقم (1) استفتاء ونموذج رقم (3) استفتاء الخاصة بالوافدين، ويثبت ذلك بمحضر إجراءات اللجنة نموذج رقم (5).

يقوم رئيس اللجنة الفرعية بغلق مقر اللجنة أو مقر حفظ صناديق الاقتراع بحضور المتابعين والمسئول عن قوات التأمين بقفل بلاستيكي موجود عليه رقمه المسلسل أو قفل عادي يجمع عليه بالجمع الأحمر بخاتم رئيس اللجنة أو كليهما معا.

يمنع رؤساء اللجان الفرعية قيام أي ناخب بتصوير بطاقات الاقتراع باستخدام الهاتف المحمول، حيث يقوم بعض الناخبين بتصوير بطاقات الاقتراع لتقديمه دليلا على تصويتهم على نحو معين وهو ما قد يشير إلى احتمال التصويت تحت تأثير وعد أو وعيد، وفي حالة ضبط واقعة تصوير بطاقة التصويت يتم ضبط الناخب وتحرير محضر له بالواقعة.

يجب على رئيس اللجنة ملاحظة وضع الناخب ورقة الاقتراع في صندوق الاقتراع وفي حالة محاولة الخروج بورقة الاقتراع يحرر المحضر بهذه الواقعة لم يتم ضبطه.

وفتحت اللجان الانتخابية أبوابها أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في أول أيام الاستفتاء داخل مصر في التاسعة صباحا وتستمر حتى التاسعة مساء.

وأدلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، بصوته في التعديلات الدستورية بمدرسة الشهيد مصطفى أبو عميرة.

وانطلقت اليوم السبت، عملية تصويت المصريين في الداخل بالاستفتاء على تعديلات بعض مواد الدستور، عبر الاقتراع السري المباشر.

ويحق التصويت في الاستفتاء لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، موزعين على 368 لجنة عامة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، ولمدة 3 أيام، ويشرف على القضاة نحو 19 ألف قاض.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات