X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 16 يونيو 2019 م
بالأسماء.. الفائزين بانتخابات الغرفة التجارية بالبحر الأحمر برلمانية تطالب بتشريع لمواجهة مصانع حلوى بير السلم بروتوكول تعاون بين اتحاد الصناعات والمخلصين الجمركيين.. اليوم كيم كارداشيان تلقي خطابا أمام ترامب بإطلالة تتعدى الـ 72 ألف دولار للمرة الثانية.. ليونيل ميسي يخسر أمام منتخب كولومبيا مدرب الأرجنتين بعد خسارة كولومبيا: الطريق طويل والأهم تصحيح الأخطاء ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأحد انهيار عقار سكني من 4 طوابق بالأقصر (صور) برلماني يطالب الدولة الاهتمام بالنيل كمجرى لنقل البضائع نائب رئيس الزمالك: المباريات المقبلة كلها كؤوس ودعم خالد جلال مطلوب رئيس الوزراء يفتتح فعاليات ملتقى بناة مصر أسرة «تصفية حساب» تستعد لتصوير الفيلم في أغسطس المقبل «التجمع» يناقش أزمة السودان وأحداث الخليج مونديال السيدات 2019: هولندا وكندا إلى ثمن النهائي شعبة مواد البناء: أصحاب المصانع الاستثمارية سبب أزمات سوق الحديد دينا الشربيني وحلا شيحة تدعمان مرضى مستشفى بهية (صور) برلماني عن اسعار تذاكر الخط الثالث للمترو: أمر حتمي لتوفير نفقات الصيانة عادات يومية تؤدي إلى الإصابة بالسرطان (صوت) محافظ الإسكندرية ووفد برلماني يتفقدان مركز شباب الشلالات (صور)



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

إدارة الوقت!

الخميس 14/مارس/2019 - 12:01 م
 
هناك بعض الأقوال المأثورة التي توارثناها أبًا عن جد، تتعلق بمدى إدراكنا لقيمة وأهمية الوقت، ودوره الحقيقى في حياتنا، وقد اكتشفت بالممارسة العملية أنها ليست دقيقة على الإطلاق، ويعوزها الكثير من التصحيح، مثل مقولة "ريتشارد باكستر" أن "الوقت من ذهب"، ومقولة "بنجامين فرانكلين" إن"الوقت هو المال".

لأن هناك فرقا شاسعا بين الوقت في جوهر حقيقته وبين الذهب أو المال، لأنه أثمن منهما بكثير فهو لا يعوض، ولا يدخر، ولا يمكن اقتراضه أو إقراضه، على عكس جميع الأشياء المادية.

وفى هذا يحدثنا العالم الجليل "الحسن البصري" قائلًا: "ما من يوم ينشق فجره إلا وينادي منادٍ: يا ابن آدم، أنا خلق جديد، وعلى عملك شهيد، فتزود مني، فإنى إذا مضيت لا أعود إلى يوم القيامة"، كما يحدثنا الإمام الشجاع الورع على بن أبى طالب عن قيمة وكيفية "إدارة الوقت" قائلًا: "الدنيا ثلاثة أيام: يوم مضى ليس لك منه شىء، ويوم آت لا تدرى أتدركه أم لا، ويوم أنت فيه فاغتنمه".

ونظرًا للقيمة العظيمة للوقت، ولأنه معروف لدى المفسرين أن الله سبحانه وتعالى إذا أقسم بشيء من خلقه فذلك لينبهنا إلى مدى نفاسته وعظيم منفعته، وللحض على الاستفادة منه، فقد أقسم الله جل وعلا في مطالع سور عديدة من كتابه الكريم بأجزاء من الوقت وبأطواره المختلفة، حيث أقسم سبحانه بالليل، والنهار، والضحى، والفجر، والصبح، والعصر. 

كما توجد حقيقة مهمة عن الوقت في حديث رسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم) حيث يقول: "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة، والفراغ"، وهو هنا يشير إلى أن الوقت نعمة كبرى لا يعرفها حق المعرفة، ولا يستفيد منها إلا القليل من الناس.

وهو ما يستوجب أن ندرك أنه في عصرنا الحديث، هذا من المهم للغاية لكى نحقق أقصى استفادة ممكنة من الوقت المتاح أن نحسن ترتيب أولوياتنا وأنشطتنا، وأن نوازن بين واجباتنا، وأهدافنا، ورغباتنا، وأن نتغلب بذكاء ومهارة على "مضيعات الوقت" العديدة التي تتخلل يومنا.
رزقنى الله وإياكم حسن التفكير والتدبير، إنه سميع مجيب الدعاء.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات