رئيس التحرير
عصام كامل

"الديتوكس".. نظام تطهير جسمك من سموم الشتاء

خضراوات وفواكه- صورة
خضراوات وفواكه- صورة أرشيفية

خلال أشهر الشتاء نعمل ساعات أقل، ومجهودنا البدني يقل، إلى جانب أننا نلتهم كل الأطعمة التي تمدنا بالدفء والطاقة.. من دهون وسكريات، دون أن ندري أننا بذلك نملأ أجسادنا بالسموم.


لكن هل تعلم أن هناك نظاما يخلصك من كل السموم المتراكمة في جسمك، هذا النظام يدعى "الديتوكس"، أو نظام التخلص من السموم.

ويقول دكتور طاهر حسين،اختصاصي التغذية العلاجية إن برامج التخلص من السموم تعتمد في الأساس على العودة للطبيعة، والابتعاد عن كل ما هو مصنع مهما كان، وأحيانا يستمر البعض لعدة أيام أو أسابيع في نظام التخلص من السموم، ولكن هذا أمر ليس صحيا، فإننا بذلك نحرم أجسادنا من عناصر أساسية يحتاجها، ولهذا لا يجب أن يستمر نظام الديتوكس أكثر من يومين فقط.

وعن علاقة "الديتوكس" وإنقاص الوزن، يشير دكتور طاهر إلى أنه بالفعل قد يساعد نظام "الديتوكس" في فقدان الوزن، حيث إنه يقلل السعرات الحرارية الداخلة لأجسامنا، كما أنه يخلص الجسم من الكثير من الدهون والكربوهيدات التي بداخله.

ويوضح دكتور طاهر أن نظام "الديتوكس" يقوم على اتباع نظام غذائي قائم على التخلص من كل ما هو مصنع أو معلب أو مغلف، لمدة يوم أو يومين على الأكثر، ويقصد بكل ما هو مصنع، أي شيء تم تغيير طبيعته، كالعصائر والأجبان، واللحوم المصنعة، حتى الزبادي، وكذلك الابتعاد عن كل ما تم طهيه على النار، وكذلك الخبز، فنحن نعيش هذين اليومين على الخضراوات والفواكه الطازجة، والعصائر الطازجة، وعلى رأسها الليمون الذي يعمل كمطهر للجسم بشكل كبير.



الجريدة الرسمية