رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حفتر والسراج يتفقان على إجراء انتخابات عامة في ليبيا وإيطاليا ترحب

Advertisements

أعلنت البعثة الأممية للدعم في ليبيا، أن رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج والقائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، اتفقا على ضرورة إنهاء المرحلة الانتقالية من خلال انتخابات عامة.

وقالت البعثة الأممية، في تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، اليوم، إنه بدعوة من المبعوث الأممي غسان سلامة، وبحضوره، عقد يوم أمس اجتماع في أبو ظبي حضره رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج والقائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، اتفق الطرفان على ضرورة إنهاء المرحلة الانتقالية من خلال انتخابات عامة.

وأشارت البعثة الأممية، إلى أن الطرفين اتفقا على سبل الحفاظ على استقرار ليبيا وتوحيد مؤسساتها.

وقال محمد السلاك الناطق الرسمي باسم رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، إن السراج أكد خلال لقائه القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، في أبو ظبي، على مدنية الدولة وتقليص المرحلة الانتقالية وتوحيد المؤسسات وعقد الانتخابات.

وقال السلاك، في تصريحات صحفية، إن رئيس المجلس الرئاسى أكد في اللقاء الذي عُقد صباح اليوم في أبوظبي مع خليفة حفتر بحضور غسان سلامة، على موقفه الثابت بأنه لا حل عسكريًا للأزمة وعلى ضرورة الحفاظ على سلامة المدنيين والمنشآت المدنية وإبعادهم عن أي صراعات.

وأشار إلى أن السراج، طالب بالتوقف عن التصعيد الإعلامي وخطاب الكراهية، كما اتفق الطرفان على إنهاء المرحلة الانتقالية وعقد الانتخابات.
من جانبها علّقت إيطاليا، على اللقاء الذي جرى في أبوظبي بين رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج، والقائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر.

وقال رئيس الحكومة الإيطالية جوزيبي كونتي: «نحن نتابع عن كثب ما يحدث في ليبيا، وهذا ملفنا الأول فيما يتعلق بالسياسة الدولية، ونأمل حقًا أن يكون هذا هو الوقت المناسب للتوافق، ولكني أقول ذلك مع كل الحذر المحيط بالمسألة». 

وقال كونتي، مخاطبًا الصحفيين خارج قصر شيغي بعد الاجتماع مع رؤساء الأقاليم والأقاليم المستقلة، تعليقًا على اتفاق أبوظبي بين حفتر والسراج إن «الاتفاق يبدو عمليًا، ويلقى استحسانًا من قبل كل من حفتر والسراج».

وتابع: «لكن الوضع الليبي، وعلى هذا النحو يستوجب بعض الانتظار حتى يتم قبول الاتفاق من قبل جميع أصحاب المصلحة، ومن قبل جميع الأطراف الفاعلة».

وكانت البعثة الأممية للدعم في ليبيا أعلنت في وقت سابق اليوم أن فائز السراج وخليفة حفتر اتفقا على ضرورة إنهاء المرحلة الانتقالية من خلال انتخابات عامة، وذلك برعاية المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية