رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس جديد للبترول الكويتية بعد خسارتها 2.2 مليار دولار

الرئيس التنفيذى لمؤسسة
الرئيس التنفيذى لمؤسسة البترول الكويتية فاروق الزنكى

أطاح النزاع الذى دفعت الكويت بموجبه 2.2 مليار دولار لشركة "داو كيميكال" الأمريكية كتعويض عن انسحابها من مشروع مشترك، بالرئيس التنفيذى لمؤسسة البترول الكويتية فاروق الزنكى، وأدى إلى إجراء تغييرات فى مجلس إدارتها.
وقالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن مجلس الوزراء اعتمد مشروع مرسوم بتعيين نزار محمد يوسف العدسانى نائبا لرئيس مجلس الإدارة، ورئيسا تنفيذيا لمؤسسة البترول الكويتية المملوكة للدولة، وهى الذراع التنفيذية للحكومة فى القطاع النفطى، والتى تندرج تحت مظلتها كافة الشركات النفطية الحكومية.
وكان العدسانى يشغل موقع رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب فى شركة البترول الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية.
ودفعت الكويت فى السابع من الشهر الجارى لشركة داو كيميكال، أكبر منتج للكيماويات فى الولايات المتحدة مبلغ 2.2 مليار دولار كتعويض من شركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية المملوكة للدولة عن انسحابها من مشروع مشترك يحمل اسم "كيه-داو" بقيمة 17.4 مليار دولار فى ديسمبر كانون الأول 2008.
وعزت الشركة الكويتية انسحابها إلى تدهور الاقتصاد العالمى فى ذلك الوقت.
وكان لمشروع كيه-داو حساسية سياسية فى الكويت وتعرض للتدقيق فى البرلمان، حيث كثيرا ما اشتبك النواب مع الحكومة خاصة بسبب الاستثمارات الحكومية الضخمة.
كما شملت التعديلات أيضا تعيين عضوين جديدين فى مجلس إدارة المؤسسة هما خالد بو حمره، وحمزة بخش، إضافة للعدسانى بحكم موقعه.
وقرر مجلس الوزراء إيقاف القياديين المسئولين بشركة صناعة الكيماويات البترولية عن العمل، حفاظا على سلامة التحقيق وضمانا لحياديته وتجنبا لأى شبهات تطال التحقيق أو المساس بسمعتهم.
كما قرر المجلس، إحالة كل ما يتصل بالعقد المبرم بين شركة الكيماويات البترولية وشركة داو كيميكال، إلى النيابة العامة بما فى ذلك من إجراءات إعداد العقد وشروطه والتوقيع عليه، وكذلك ما يتصل بإجراءات إلغاء العقد والتعويض الاتفاقى، وما تم اتخاذه من خطوات بعد اتخاذ قرار الإلغاء.
الجريدة الرسمية